عرض الصحف المصرية الصادرة اليوم الثلاثاء

  • 118
صورة أرشقية

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء بأخبار الحكومة الجديدة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، وكذلك خبر الحكم بعشر سنوات سجنا لقتلة خالد سعيد.

وقالت صحيفة "الشروق" تحت عنوان .. الإرهاب يلاحق رجال الشرطة .. استشهاد رقيب ببني سويف .. وإصابة رجلي أمن بالمنصورة والصف.. السجن 10 سنوات لقاتلي خالد سعيد .. غياب أسرة سعيد عن الجلسة وشغب أهالى الجناة..

قضت أمس محكمة جنايات الاسكندرية برئاسة المستشار عوض خليفة وعضوية محمود عبد الدايم ورشاد عبد التواب وسكرتارية محمد صالح بالسجن المشدد 10 سنوات لكل من المخبرين عوض سليمان ومحمود صلاح المتهمين بقتل الشاب خالد سعيد الطوارئ .

وبذلك تكون المحكمة قد اسدلت الستار على القضية بعد 8 جلسات نظرت فيها المحكمة القضية منذ الأول من يونيو 2013 عقب إعادة المحاكمة منذ قبول محكمة النقض لطعن دفاع المتهمين واسرة خالد سعيد على أول حكم صدر بحق المتهمين.

أما المصري اليوم فقالت .. أصدرت محكمة جنايات الاسكندرية حكما امس بحبس المتهمين في قضية مقتل الشهيد خالد سعيد وهما أمين الشرطة محمود صلاح ورقيب الشرطة عوض اسماعيل 10 سنوات في المحاكمة الثانية لهما بعد نقض الحكم الاول فيما تناقضت ردود الافعال بين فرحة عارمة بين النشطاء وحزن وصراخ بين اهالي المتهمين الذين صدمهم الحكم.

وقالت زهرة سعيد شقيقة الراحل خالد سعيد للمصري اليوم كنا نتمنى ان يكون الحكم اكثر من 10 سنوات ولكن اقصى عقوبة في هذه التهمة 15 سنة.

وأضافت زهرة إن هذا الحكم رد كرامة أخيها بسبب تعديله لتهمة من ضرب أفضى الى موت إلى تعذيب معتبرة ذلك ردا على كل الذين شوهوا صورة شقيقها.

أما الاهرام فقالت تحت عنوان .. 10 سنوات سجنا لقتلة خالد سعيد..

أصدرت محكمة جنايات الاسكندرية امس حكما بالسجن المشدد عشر سنوات على فردي الشرطة المتهمين بقتل الشاب خالد سعيد لتسدل الستار على اخر فصول القضية التي شغلت الرأي العام المصري وكانت إحدى شرارات ثورة 25 يناير 2011 ، وكانت محكمة الجنايات قد قررت من قبل معاقبة المتهمين بالسجن 7 سنوات وبعد استئناف الحكم شددت المحكمة العقوبة الى عضر سنوات، وعقب النطق بالحكم سادت قاعة المحكمة حالة من الهرج وهاجم اهالى المتهمين الحكم بينما أكدت والدة خالد سعيد التي لم تحضر المحاكمة أنها راضية نسبيا عن الحكم ولكنها كانت تتمنى اعدام المتهمين.

وفي الاخبار قالت تحت عنوان .. السجن 10 سنوات مع النفاذ للشرطيين قاتلي خالد سعيد
قضت محكمة جنايات الإسكندرية أمس بمعاقبة محمود صلاح امين شرطة بالسجن 10 سنوات مع الشغل والنفاذ لإدانتهما بقتل خالد سعيد . صدر الحكم برئاسة المستشار عوض خليفة.

وكانت المحكمة قد شهدت إجراءات أمنية مشددة أمس وتم تأمين محيط المحكمة بعدد من مدرعات الأمن المركزي واستخدام بوابات الكترونية للكشف عن المعاد والمفرقعات وقد غاب عن الحضور النشطاء السياسيون وأسرة خالد سعيد.

أما الجمهورية فقالت تحت عنوان .. السجن 10 سنوات للشرطيين المتهمين بقتل خالد سعيد
قضت محكمة جنايات الاسكندرية بمعاقبة امين الشرطة محمود صلاح غزالة والرقيب عوض اسماعيل سليمان المتهمين بقتل الشاب خالد سعيد بالسجن المشدد عشر سنوات صدر الحكم برئاسة المستشار عوض خليفة.
تعود وقائع القضية الى عام 2010 عندما أحال النائب العام المتهمين الى محكمة الجنايات ووجه لهما اتهامات القبض على شخص دون وجه حق واستخدام القسوة والتعذيب البدني وقضت المحكمة بمعاقبتهما بالسجن لمدة سبع سنوات.

وعن أنشطة الحكومة الجديدة قالت صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان
- الحكومة الجديدة تفتح الملفات الصعبة .. محلب يفاجئ الأمن والمجمعات الاستهلاكية ويطلب لقاء الشباب
بدأت حكومة الدكتور إبراهيم محلب في ثاني أيام عملها أمس الاشتباك مع الملفات الأمنية والاقتصادية والسياسية الصعبة ، وقام محلب بزيارة مفاجئة لكمين شرطة بكورنيش النيل للوقوف على مدى استعدادات الكمين وتجهيزاته كما زار أحد فروع شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية وتأكد من توافر السلع للمواطنين بأسعار أقل من مثيلاتها بالأسواق بنسبة تتراوح من 10 إلى 15 في المائة ، ومن المنتظر أن يقوم رئيس الوزراء بعدد من الجولات التفقدية لمواقع الإنتاج بشكل مفاجئ خلال الأيام المقبلة.

أما الاهرام فقالت تحت عنوان .. بيان عملي لحكومة محلب.. رئيس الوزراء يزور مجمعا استهلاكيا ومستشفى ، ووزير الداخلية يتفقد الخدمات الأمنية بالسويس.

في تطبيق عملي لتوجهات حكومة المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بأنها حكومة خدمة المواطنين والخروج إلى الشارع والميادين للتعرف على المشكلات عمليا وليس الجلوس في المكاتب بدأ محلب بنفسه زيارة لأحد المجمعات الاستهلاكية الحكومية بشارع قصر العيني وهو في طريقه لمجلس الوزراء حيث تفقد أقسام المجمع المختلفة مطالبا المواطنين بشراء السلع من تلك المجمعات الحكومية التي تقل في أسعارها عن أسعار السوق.
وتفقد عقب عودته من مكتبه مستشفى أم المصريين بالجيزة.

وفي جولة مفاجئة لوزير الداخلية محمد ابراهيم لمدينة السويس استعرض إجراءات الأمن في المدينة مطالبا بتعزيز الوجود الشرطي والمروري بميادين وشوارع السويس وقام بجولة في شوارع المدينة وقرر صرف مكافأة لقوة كمين 109 بمدخل المدينة لحسن أدائهم.

وجاءت أبرز عناوين صحيفة "الأهرام"
- مصر والسودان - علاقتنا أزلية
- مراجعة إجراءات حماية المصريين في ليبيا
- استشهاد امين ورقيب شرطة وإصابة آخرين برصاص الإرهاب
-السجن 10 سنوات لقاتلي خالد سعيد
- الأهلى يواجه أفريكانز بلا جماهير
- صندوق سيادي لإعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال
- التموين تلغي الأسعار الاسترشادية
وتحت عنوان .. وزير التربية والتعيلم فى البحيرة
قالت صحيفة "الأهرام" .. أعلن الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم اعتماد ستة مليارات جنيه للحافز الجديد للمعلمين معترفا بأنه غير كاف وإنما لظروف المرحلة الراهنة ستتم زيادته بالتدريج حتى يصل إلى ما يرضى المعلمين موضحا أنه تم توفير 85 ألف فرصة عمل وتثبيت للمتعاقدين.
جاء ذلك خلال الجلسة الختامية بمؤتمر محافظة البحيرة العلمى الأول للبحوث والتكنولوجيا والذى عقد أمس بمجمع دمنهور الثقافى تحت شعار مستقبل البحيرة بعقول أبنائها بحضور الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية واللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة .

وجاءت أبرز عناوين صحيفة "الاخبار" على النحو التالى:
- 10 مليارات جنيه قروضا لمحدودي الدخل بفائدة 7 في المائة والسداد على 20 عاما
- زيادة الاحتياطي الأجنبي وصندوق لإدارة أصولا الدولة
- وزير التموين إلغاء الأسعار الاسترشادية
- برنامج لمكافحة الغش الالكتروني في امتحانات الثانوية
- وزير الشباب والرياضة للشروق لا انتخابات للأندية على حساب 5 ملايين مصري
- اتحاد الكرة للأهلي : موقفكم سليم .. والكلمة ستكون لأعضاء الجمعية العمومية
وتحت عنوان "إخلاء سبيل 53 طالبا حرصا على مستقبلهم"
قالت صحيفة "الأخبار" .. أمر المستشار هشام بركات النائب العام بإخلاء سبيل 40 طالبا من المحبوسين احتياطيا على ذمة أحداث العنف التى وقعت فى مشيخة الأزهر الشريف وأحداث العنف والبلطجة التى وقعت بدائرة منطقة غرب القاهرة على ذمة التحقيقات التى تجرى معهم بمعرفة النيابة ، وجاء قرار النائب العام حرصا على مستقبلهم التعليمى ومراعاة لظروفهم الدراسية والاجتماعية .
كما أمر النائب العام بإخلاء سبيل 13 متهما آخرين من الطلبة المحبوسين احتياطيا فى أحداث العنف الأخيرة بمنطقة شرق القاهرة لذات الأسباب.

وجاءت أبرز عناوين صحيفة "الجمهورية" كما يلى:
- مقتل رقيب ببني سويف .. وإصابة أمينين بالصف والمنصورة وإحراق سيارتين بأسوان والمنوفية
- الحكومة انتشرت في القارة والمحافظات
- الطعن على قرارات اللجنة العليا بضمانات وشروط
- المرشح يقدم تقريرا بحالته الصحية والحد الاقصى للدعاية 20 مليون جنيه
- الدوري بدون جماهير
- المتحدث العسكري صفحات مشبوهة على فيس بوك لا تتبع القوات المسلحة
- وتحت عنوان .. بسبب جنى الأرباح وأزمة أوكرانيا 6ر9 مليار جنيه خسائر البورصة
قالت صحيفة "الجمهورية" أطاحت الأزمة الأوكرانية وعمليات جنى الأرباح بالبورصة المصرية .. وخسر رأس المال السوقى خلال حركة تعاملات أمس حوالى 6ر9 مليار جنيه بسبب انزعاج المستثمرين المصريين ومخاوفهم من تطور أزمة أوكرانيا وضياع الأرباح التى حققوها خلال الأيام القليلة الماضية سجل المؤشر الرئيسى إي جى إكس 30 هبوطا حادا بلغ 68ر2% بواقع 216 نقطة دفعة واحدة ، ومؤشر 70 بمقدار 79ر2% ومؤشر 100 بمقدار 73ر2% .
انتهز المستثمرون العرب والأجانب هذا الانزعاج وحصدوا جميع الصفقات والتى بلغت نحو 940 مليون جنيه.

وجاءت أبرز عناوين صحيفة "المصري اليوم"
- وزير الزراعية والري في حملة مفاجئة لإزالة التعديات .. التموين إلغاء التسعيرة الاسترشادية ..ومنظومة الخبز فاشلة ..
مصادر : الجيش أرجأ مؤتمر علاج الايدز لدعوة خبراء محايدين
- إجراء تجارب علنية على المرضى والهيئة الهندسية لا يمكننا خداع الشعب والصحة سنتصدى له إذاثبت فشله

قالت مصادر مسئولة للمصري ا ليوم إن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أرجأت المؤتمر الصحفي العالمي الذي كان مقررا عقده السبت الماضي حول جهاز علاج فيروس سي والإيدز لدعوة عدد كبيرمن الخبراء والأطباء المحايدين الذين يمكنهم دحض أي تشكيك في الجهاز فضلا عن حضور مصابين لم يتم شفاؤهم بعد وإجراء تجارب العلاج أمام العالم أجمع.

في حين دعا العقيد احمد محمد على المتحدث باسم القوات المسلحة المواطنين الراغبين في الاستفسار عن علاج سي والإيدز إلى التواصل مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من خلال البريد الاليكتروني.

وأكد اللواء عفت أديب مجلي مساعد رئيس الهيئة الهندسية للمصري اليوم أن الجهاز خضع لتجارب كثيرة من قبل الهيئة الهندسية التي تبنت فكرة اللواء ابراهيم عبد العاطي ، مشيرا إلى أن هناك فريق بحث متكاملا وراء الجهاز من علماء في علم الفيروسات وباقي المجالات ، وأضاف أن الهيئة الهندسية تراعي أبناء مصر من البسطاء ولا يمكن أن تخدعهم.

وتحت عنوان .. وزير الرى : 3 وزارات تدير ملف أزمة سد النهضة
كيرتى لـ فهمى : العلاقات بين القاهرة والخرطوم أزلية

قالت المصري اليوم .. أكد الدكتور محمد عبدالمطلب وزير الموارد المائية والرى أن ملف سد النهضة الأثيوبى تديره 3 وزارات وهى الخارجية والتعاون الدولى والرى وتقوم بواجبها الوطنى للحفاظ على حقوق مصر التاريخية فى نهر النيل على أكمل وجه وقادرة على التعامل مع أى مستجدات تحدث.

من ناحية أخرى أكد نبيل فهمى وزير الخارجية أن العلاقات المصرية السودانية بالغة الأهمية وأن هناك توافقا كاملا فيما يخص القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك منوها لأهمية تطوير العلاقات الثنائية ومعالجة التباين فى وجهات النظر ببعض القضايا .

وجاءت أبرز عناوين صحيفة "الشروق"
- الأزمة الاقتصادية تؤجل قرار المشير بالترشح للرئاسة
- الغموض يحيط بموعد إصدار قانون انتخابات الرئاسة
- مجلس الدولة ينتهي من مراجعة القانون والتعديلات في عهدة الرئيس.. وتحت هذا العنوان قالت "الشروق".. أنهى قسم التشريع بمجلس الدولة برئاسة المستشار مجدي العجاتي أمس مناقشاته حول مشروع قانون الانتخابات الرئاسية تمهيدا لإرسال المذكرة النهائية بملاحظاته إلى الرئيس عدلي منصور في ظل غموض حول موعد اصدار القانون من جانب مؤسسة الرئاسة بحسب مصادر تحدثت للشروق.

وقال العجاتي للشروق إن القسم أعد الصيغة النهائية للمادة السابعة الخاصة بالطعن على قرارات لجنة الانتخابات الرئاسية بأن تسمح بالطعن على جميع قرارات لجنة الانتخابات الرئاسية من المرشحين ذوي الشأن خلال يومين من صدور كل قرار وأن تفصل فيه المحكمة الإدارية العليا خلال 7 أيام من تاريخ إيداعه أمامها دون العرض على هيئة مفوضى الدولة.

المركزي : احتياطي النقد الأجنبي آمن وتحت هذا العنوان قالت "الشروق" .. أكد محافظ البنك المركزي هشام رامز زيادة احتياطي مصر من النقد الأجنبي خلال الشهر الماضي رغم الظروف التي تشهدها مصر وقال إن الاحتياطي المصري آمن حتى الآن مشيرا إلى أن الدين الخارجي مازال هو الآخر في الحدود الآمنة بمقدار 46 مليار دولار.

وأضاف عقب لقائه برئيس الوزراء إبراهيم محلب أمس ناقشنا خلال الاجتماع قضية الأسعار الاستهلاكية في الفترة القادمة خاصة مع وجود مبالغة في الفترة الأخيرة في أسعار السلع المستوردة أو المحلية.
وتحت عنوان .. الاتحاد الأوروبى : الإخوان أصبحت تعبر عن نفسها بالعنف ..

قالت صحيفة "الشروق" .. التقت هالة شكر الله رئيسة حزب الدستور أمس بسفراء الاتحاد الاوروبى بمقر الحزب بوسط القاهرة ، خلال اجتماعات مغلقة لتهنئتها بفوز أول امرأة برئاسة حزب سياسى فى مصر ، والتقت شكر الله جيمس موران سفير الاتحاد الاوروبى ، وراينهولد برندرائب رئيس وفد الاتحاد الاوروبى ، وجابريل فينالييز مستشار اول الاتحاد الاوروبى فضلا على مورينو ماسارى سفير ايطاليا .

وعلى هامش اللقاء قال سفير الاتحاد الاوروبى فى القاهرة ، جيمس موران ، معلقا على فكرة ترشح وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسى للرئاسة ، إن مسألة اختيار رئيس لمصر هو أمر يخص المصريين وحدهم ولا دخل لنا أو لأحد بها ، موضحا أن الهدف من اجتماعنا مع قيادات حزب الدستور هو التهنئة والتعرف على رؤيتهم السياسية وأهدافهم بشكل عام .