"إيني" الإيطالية تبيع حصتها بحقل الغاز المصري "ظهر"

  • 70
أرشيفية

تبيع شركة الطاقة الإيطالية إيني حصة قدرها 30 بالمئة في حقل الغاز البحري المصري العملاق "ظهر" إلى روسنفت الروسية مقابل 1.575 مليار دولار، لتمضي قدما في عمليات بيع الأصول لتمويل الاستثمارات، وتخفيف أثر انخفاض أسعار النفط، وتجنب مزيد من المخاطر المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

 

وقالت إيني -التي تملك 90 بالمئة من امتياز شروق الذي يضم حقل "ظهر"، أمس الاثنين، إن روسنفت ستدفع 1.125 مليار دولار، وتسدد حوالي 450 مليون دولار عن استثمارات نفذتها إيني بالفعل.

 

تأتي الصفقة بعد أقل من شهر من بيع إيني عشرة بالمئة في "ظهر" إلى بي.بي بالسعر المفترض ذاته، ليصل إجمالي الحصيلة إلى حوالي 2.1 مليار دولار.

 

كانت إيني التي تراجعت تدفقاتها النقدية 19 بالمئة في الربع الثالث من العام؛ بسبب أسعار النفط المنخفضة، قد تعهدت في مطلع العام ببيع ما قيمته سبعة مليارات يورو، تساوي نحو 7.43 مليار دولار من الأصول، حتى 2019، منها خمسة مليارات يورو في أول عامين.

 

وقال أوزوالد كلينت، محلل النفط لدى برنشتاين: "هذا نجاح عظيم لإيني أن تتلقى 2.1 مليار يورو من جهد عام واحد، وأن يصبح لديها شركاء كبار لتقاسم المخاطر والتمويل الرأسمالي".

 

وفي الساعة 1739 بتوقيت جرينتش، كانت أسهم إيني مرتفعة 3.7 بالمئة، وأسهم روسنفت مرتفعة 4.7 بالمئة في موسكو.

 

ارتفعت أسعار النفط بما يصل إلى 6.5 بالمئة اليوم، بعد أن توصلت أوبك وبعض منافسيها إلى أول اتفاق لهم منذ 2001 لتقليص الإنتاج بشكل مشترك، لكنها ما زالت أقل بكثير من مستوياتها في 2014 عندما كانت فوق 100 دولار للبرميل.