عضو بالنواب: "البطالة والفقر" يسيطران على الصعيد

  • 39
مجلس النواب

أكد النائب إبراهيم نظير عضو مجلس النواب بمحافظة أسيوط وعضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان تعليقاً على تصريح رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن مستويات الفقر فى الصعيد بلغت أكثر من 50 % وقدرت فى أسيوط بـ66 %: "مش عايزين نجامل، فعلاً الكلام صحيح، لأن مستوى الدخل قل، والبطالة زادت، خاصة بعد عدم هجرة العمالة لدول الخليج". 

وأضاف عضو لجنة الخطة والموازنة فى تصريحات صحفية اليوم، أن رسوم سفر العمال للخارج أصبحت منعدمة نتيجة لعدم سفرهم، ولا توجد مشروعات جاذبة للشباب، وكل هذا أدى إلى ارتفاع مستوى الفقر فى أسيوط لنسبة 66 % . 

وأشار النائب إلى أن حل ارتفاع نسبة الفقر فى محافظات الصعيد، يحتاج إلى تنمية اقتصادية وإنشاء شركات ومصانع، لكن إمكانيات الدولة فى الوقت الحالى لا تسمح بذلك، كما أن القطاع الخاص لا يستطيع القيام بمفرده بعمل تنمية اقتصادية لذلك نحتاج لمنظومة متكاملة للقطاع الخاص والعام لعمل تنمية اقتصادية . 

كان رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أبو بكر الجندى صرح خلال ندوة نظمتها كلية التجارة جامعة عين شمس بأن مستويات الفقر فى مصر وصلت إلى 27.8 % على مستوى الجمهورية بينما بلغت أكثر من 50 % فى محافظات الصعيد وقدرت فى أسيوط ب66 %.