3 ملفات تتصدر مباحثات السيسي ووزير خارجية الأردن بالاتحادية

  • 62
أرشيفية

يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء جلسة مباحثات بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة مع ناصر جودة وزير الخارجية الأردني.

 

ومن المقرر أن يبحث الاجتماع دعم وتعزيز العلاقات بين الدولتين، والسبل الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائى في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية ومختلف القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وخصوصا عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

وتوجد عدة ملفات أساسية يتعاون فيها الجانبان بشكل كبير، ومن المقرر أن تتصدر مباحثات اليوم على رأسها القضية الفلسطينية التي تعد القاهرة وعمان طرفا أساسيا فيها، وما زالتا تسعيان من أجل استئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية وفقا للمرجعيات الدولية وصولا لتنفيذ حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 

يأتي ذلك إلى جانب ملف الإرهاب، حيث تتفق رؤى الدولتين على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولى والدول العربية والإسلامية للتعامل بكل حزم مع خطر الإرهاب والتطرف والتنظيمات الإرهابية مع العمل على الدفاع عن الإسلام ضد من يقومون بتشويه صورته السمحة التي تنبذ العنف والتطرف وتحض على التسامح والاعتدال وقبول الآخر وتم التأكيد على محورية دور الأزهر الشريف باعتباره منارة للفكر الإسلامي الوسطي.

 

والملف الثالث خاص بالوضع في سوريا وترى مصر والأردن أهمية التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة ينهي المعاناة الإنسانية للشعب السوري ويحفظ وحدة وسلامة الأراضي السورية ويحول دون امتداد أعمال العنف.

 

كما تشهد العلاقات الثنائية بين البلدين زخما كبيرا عقب انعقاد اجتماعات الدورة السادسة والعشرين للجنة العليا المشتركة وهي اللجنة التي تعد الأقدم بين اللجان العربية والأكثر انتظاما في مواعيد عقد دوراتها المتعاقبة بين القاهرة وعمان.