خبير تربوي: نظام التعليم الاليكتروني جيد ويحتاج إلى 3 شروط

  • 66
وزارة التربية والتعليم

أكد الدكتور مصطفى الشيخ، أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة كفر الشيخ، أن الاستغناء عن الكتاب المدرسي فكرة جيدة، لكنها بحاجة إلى إمكانيات طائلة وكبيرة، إذ تحتاج تلك الوسيلة لخطة واضحة واستراتيجية من الدولة كي يتم نجاحها على أكمل وجه.


وأوضح "الشيخ"، في تصريح خاص لـ "الفتح"، أن إنشاء موقع تعليمي يشرف عليه نخبة من المتخصصين والأكفاء، بالإضافة إلى توفير أجهزة وتقنية حديثة مثل "سي دي" من شأنه المساهمة في تطوير المنظومة التعليمية بشكل كبير.


ولفت أستاذ المناهج، إلى أن الرؤية الجديدة تحتاج إلى معلمين أكفاء، ومدارس مجهزة تقنيا وفنيا، لافتا إلى أنه حال وجود معلمون مدربون والمدارس خالية من هذه التقنيات فلا يأتى ذلك ثماره، لذا فإن اعتماد المنظومة على مراحل مثل الاختبار الاليكتروني ودورات من شأنها الإسهام في تطوير عقول الطلاب أيضا.


وكشف الدكتور مصطفى الشيخ، أن نظام التعليم الاليكتروني له 3 أساليب، وهى: الأول يتمثل في إلغاء دور المدرس بحيث يتواصل الطالب بشكل تام مع مواقع التواصل اليكتروني، الثاني وهو النظام المدمج الذي يجمع بين المدرس بمعدل 50% معلم و الاليكتروني 50%، الثالث وهو النظام الإثرائي الذي يساهم المعلم فيه بنسبة 90% و10% فقط من خلال المذاكرة أو الإطلاع على شبكة الانترنت.