• الرئيسية
  • الأخبار
  • عضو عليا "النور": لا يمكن تعميم الكتاب الإلكتروني بالمدارس مرة واحدة لقلة الإمكانيات

عضو عليا "النور": لا يمكن تعميم الكتاب الإلكتروني بالمدارس مرة واحدة لقلة الإمكانيات

  • 66
د. شعبان عبدالعليم

أكد الدكتور شعبان عبدالعليم رئيس لجنة التعليمة بمجلس لشعب السابق وعضو الهيئة العليا بحزب النور، أن إطلاق أول مكتبة في العالم لمصادر التعليم الإلكترونية نحو خطوة تجاه الاستغناء عن الكتاب المدرسي والمناهج المصرية الحالية خطوة جيدة كنموذج أولي ولكن لا يمكن تعميمها في كافة المدارس.


وأشار "عبدالعليم"، في تصريح خاص لـ "الفتح"، إلى أن التجربة الاليكترونية يمكن العمل بها في بعض المدارس الدولية في مصر، إذ بها طلاب لهم أولياء أمور من ذو الدخول المرتفعة وبالتالي يمكن نجاحها في بعض المدارس النموذجية والتجريبية فقط.


وأوضح عبد العليم، أن باقي المدارس لا يمكن أن تعمل بها مرة واحدة، وذلك نتيجة الفقر والعوز لآباء الطلاب، كما أن الطلاب أنفسهم يحتاجون لاقتناء أجهزة مثل "اللاب توب أوالتابليت" مع القدرة على التعامل مع هذه الأجهزة، وهذا التدريب لم يحدث في كافة المنازل، لافتا إلى أن كثير من المعلمين أيضا لا يجيدون التعامل مع الكمبيوتر، بالإضافة إلى عدم وجود تدريب سواء للمعلمين أو الطلاب في التعامل مع تلك الأجهزة الحديثة كي يتم الاعتماد عليها بشكل متكامل.


وعن أهمية الكتاب المدرسي، ألمح الدكتور شعبان عبدالعليم، أن الكتاب المدرسي وسيلة لنقل المعرفة، كما أن جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب وسيلة أيضا لنقل المعرفة، لكن الأهم هو توافر هذه الأجهزة ومن ثم توافر المهارة الكافية للتعامل معها.