10 نصائح للقضاء على توتر الامتحانات!

  • 295
مؤرشفه

بما أن هذه الأيام تشهد بدايات امتحانات الفصل الدراسي الأول للمدارس والجامعات المصرية، ونظرًا لحالة التوتر التي تنتشر بين الطلبة والطالبات، إليكم ١٠ نصائح للقضاء على التوتر: 
١- أولًا: الاحتساب، وهو أن تعلم ماذا تفعل؟، ولمن ولماذا؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات.."، فانظر إلى نيتك وهدفك من وراء العلم، وليكن هدفك رفع راية الإسلام وقدر المسلمين وخدمة دين الله، {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ}.
٢- المحافظة على الصلوات في أوقاتها: فهي المنظمة لأوقاتنا ولأرواحنا، شتان بين روح متصلة بملك الملوك وروح تائهة في الملكوت.
٣- بر الوالدين، ولنعلم أن رضاهم سبب تيسير أمورنا والعكس صحيح.
٤- الانتظام في النوم وتخصيص عدد ساعات كافية لا تقل عن ست ساعات يوميًا للحد من التوتر.
٥- تناول وجبات صحية تحتوي على العناصر الغذائية المهمة، والبعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد غذائية ومكسبات الطعم واللون.
٦- التخطيط قبل بدء المذاكرة، وذلك عن طريق عمل جدول يضم المواد والأيام وتقسيم العمل بشكل يومي.
٧- لابد من تحديد قسط للراحة؛ وذلك بالبعد عن المذاكرة وممارسة أيّ نشاط يريح الذهن، مثل قراءة القرآن أو سماعه.
٨- المتابعة اليومية للخطة الموضوعة وتدارك مواضع الذلل وتعويضها.
٩-القراءة السريعة للدروس قبل الشروع في مذاكرتها ثم المذاكرة بتمعن واستخدام الألوان وغيرها وحل الأسئلة لكل جزء، وذلك لتثبيت المعلومات.
١٠- الاستعانة بالله أولاً وآخرًا؛ وذلك علمًا بأن الأمر كله بيد الله، فهو القادر على تيسير الصعاب علينا، "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، فأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً".