الفتح | 10 نصائح للقضاء على توتر الامتحانات!

10 نصائح للقضاء على توتر الامتحانات!

كتــبه : نشوى سمير رجب

مؤرشفه

بما أن هذه الأيام تشهد بدايات امتحانات الفصل الدراسي الأول للمدارس والجامعات المصرية، ونظرًا لحالة التوتر التي تنتشر بين الطلبة والطالبات، إليكم ١٠ نصائح للقضاء على التوتر: 
١- أولًا: الاحتساب، وهو أن تعلم ماذا تفعل؟، ولمن ولماذا؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات.."، فانظر إلى نيتك وهدفك من وراء العلم، وليكن هدفك رفع راية الإسلام وقدر المسلمين وخدمة دين الله، {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ}.
٢- المحافظة على الصلوات في أوقاتها: فهي المنظمة لأوقاتنا ولأرواحنا، شتان بين روح متصلة بملك الملوك وروح تائهة في الملكوت.
٣- بر الوالدين، ولنعلم أن رضاهم سبب تيسير أمورنا والعكس صحيح.
٤- الانتظام في النوم وتخصيص عدد ساعات كافية لا تقل عن ست ساعات يوميًا للحد من التوتر.
٥- تناول وجبات صحية تحتوي على العناصر الغذائية المهمة، والبعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد غذائية ومكسبات الطعم واللون.
٦- التخطيط قبل بدء المذاكرة، وذلك عن طريق عمل جدول يضم المواد والأيام وتقسيم العمل بشكل يومي.
٧- لابد من تحديد قسط للراحة؛ وذلك بالبعد عن المذاكرة وممارسة أيّ نشاط يريح الذهن، مثل قراءة القرآن أو سماعه.
٨- المتابعة اليومية للخطة الموضوعة وتدارك مواضع الذلل وتعويضها.
٩-القراءة السريعة للدروس قبل الشروع في مذاكرتها ثم المذاكرة بتمعن واستخدام الألوان وغيرها وحل الأسئلة لكل جزء، وذلك لتثبيت المعلومات.
١٠- الاستعانة بالله أولاً وآخرًا؛ وذلك علمًا بأن الأمر كله بيد الله، فهو القادر على تيسير الصعاب علينا، "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، فأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً".