"المهندسين" تطالب بتفعيل استخدامات الرمال بالصناعة

  • 49
أرشيفية

عقدت شعبة الهندسة الكيميائية والنووية بالنقابة العامة للمهندسين، برئاسة المهندس خالد العطار، ندوة بعنوان "استخدام رمال الكوارتز في صناعة البولي سيليكون والزجاج"، للتأكيد على استغلال الرمال الكوارتز وتصنيعها لتزيد الدخل القومي.

 

وحاضر في الندوة كل من المهندسين محمد عبد الوهاب وزير الصناعة الأسبق، وشريف الصيرفي الأمين العام لجمعية رواد الهندسة والتكنولوجيا، وممدوح حجاب المدير الفني الأسبق لشركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج.

 

وأوضح طارق النبراوي نقيب المهندسين، أن النقابة أدارت العديد من الحوارات حول عدة صناعات وخرجت بروشتة وأفكار للنهوض بها قُدّمت للمسئولين، منها صناعة الغزل والنسيج وصناعة السيارات، مبديًا أمله في اهتمام المسئولين بالتعامل مع تلك الأفكار.

 

بدوره ألقى المهندس شريف الصيرفي، محاضرةً عن استخدام رمال الكوارتز في صناعة البولي سيليكون وغاز السيلين، وطالب خلالها بضرورة استغلال رمال السيليكون، التي تقفز قيمتها المادية بعد تحويلها من مادة خام رخيصة الثمن إلى مستوى بعض الثروات الطبيعية، مشيرا إلى مصر تمتلك خاما جيدا من الرمال البيضاء تستخدم كمصدر لصناعة الخلايا الشمسية وإذا قمنا باستغلالها وتوجيهها ستوفر قدرا كبيرا من الطاقة.

 

وأكد المهندس ممدوح حجاب على انزعاجه من عدم وجود وحدة معالجة للرمال بمصر رغم امتلاكها لثروة هائلة من الرمال البيضاء، مشيرًا إلى أن العديد من دول العالم أقدمت على مشروع معالجة الرمال منذ 40 عاما ووصلوا لمرحلة كبيرة في معالجة الرمال والوصول به لمستوى أفضل بكثير قبل معالجته.

 

وتابع "حجاب"، كان يوجد وحدة معالجة في أوائل الثمانينات بمصر بشركة الشرق الأوسط، وكان المورد لها شركة إنجليزية لكنها لم تستمر لأكثر من سبع سنوات ولم تظهر بعد ذلك في أي مصنع آخر.