ننشر تفاصيل اجتماع لجنة "محلب" لاسترداد أراضي الأوقاف

  • 48
م. إبراهيم محلب رئيس لجنة استرداد أراضي الدولة

اجتمعت لجنة استرداد أراضي الأوقاف وتعظيم استثماراتها برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية ، وحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المتحدث الرسمي باسم اللجنة، وأعضاء اللجنة وميرفت حطبة رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق , و المهندس أشرف نديم مستشار مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية.

 

وأعلن وزير الأوقاف المتحدث باسم اللجنة أن الاجتماع ناقش القرار الوزاري رقم 16 لسنة 2017م بتشكيل لجنة تكامل للتنسيق بين كل من: وزارة الأوقاف , ووزارة الاتصالات , وهيئة الأوقاف المصرية , بشأن تدقيق بيان الأوقاف وتوحيدها بالتوازي مع عمليات الحصر القائمة حيث بلغ إجمالي ما تم حصره حتى الآن 30 ألف وقف من إجمالي 36 ألفا وتشكيل لجنة تكامل للتنسيق بين الأوقاف والاتصالات بشأن إنهاء عمليات الحصر .

 

كما تم الاتفاق بين كل من: هيئة الأوقاف المصرية والهيئة العامة للاستثمار , على طرح مبنى فندق الأقصر تحت الإنشاء المملوك لكل من هيئة الأوقاف بنسبة 74.14% وشركة إيجوث إحدى شركات الهيئة العامة للاستثمار بنسبة 25.86% للمستثمرين بنظام حق الانتفاع , مع سرعة إعداد كراسة الشروط الخاصة بذلك.

 

وكذلك الإحاطة بالاتفاق الذي تم بين هيئة الأوقاف المصرية , وهيئة السكة الحديد , والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة , بشأن تطوير منطقة كوبري سندوب , والشراكة المزمع عقدها بين هيئة الأوقاف وشركة مصر للتأمين بشأن تنفيذ المشروع.

 

وقال الوزير إن اللجنة أوصت باتخاذ إجراءات طرح المرحلة الأولى من الإسكان الاجتماعي بمنطقة برج العرب بالإسكندرية مع فتحها للجميع وإعطاء الأولوية للعاملين بالأوقاف , ثم لأهالي الإسكندرية من غير العاملين بالأوقاف.

 

والإحاطة بما تم من فك الاشتباك بين هيئة الأوقاف والهيئة العامة للإصلاح الزراعي في محافظات : الأقصر , والإسماعيلية , وسوهاج , وأسوان , وكفر الشيخ , والمنوفية , وأسيوط, والمنيا , ودمياط , والفيوم , والغربية , وبني سويف , والشرقية , والجيزة , وبالتفويض الصادر من وزير الزراعة لمسئولي هيئة الإصلاح بشأن نقل التكاليف الخاصة بهيئة الأوقاف عن طريق إلغاء المشهرات الخاصة بالمساحات الموقوفة على جهات البر العام والخاص والمستحقة لهيئة الأوقاف , وفقًا للمحاضر المعتمدة من لجنة استرداد أراضي الأوقاف , وهو ما سيسهم كثيرًا في تسريع وإنهاء إجراءات نقل المكلفات.