تسريبات صوتية تكشف عن تورط إيرانيين مع ساسة أرجنتينيين

  • 53
أرشيفية

نشرت صحيفة "لا نسيون" الأرجنتينية عن تسجيلات مسربة تكشف عن علاقات بين رجال دين وساسة أرجنتينيين ودبلوماسيين إيرانيين في التعاون لتمرير مذكرة تفاهم وقعت بين إيران وإدارة الرئيسة الأرجنتينية السابقة كريستينا كريشنر لإعفاء مطلوبين إيرانيين من المثول أمام القضاء في قضية تفجيرات بوينس أيريس، التي وقعت في التسعينات واتهم فيها القضاء الأرجنتيني طهران بالتورط فيها.

التسجيلات التي كشفت الصحيفة عن عدد منها أوضحت حجم الاتصالات التي كانت في ملف التحقيق الخاص بالقاضي ألبيرتو نيسمان، وهو القاضي الذي قتل قبل يوم واحد من تقديمه لتلك التسجيلات إلى القضاء الأرجنتيني منذ عامين في ظروف غامضة وغير معروفة. التسجيلات الموجودة في ملفات التحقيق والتي كشف عنها تصل إلى نحو 40 ألف تسجيل.

تتزامن قضية نشر التسجيلات مع إعادة فتح القضاء الأرجنتيني التحقيق في مزاعم فساد تحيط بالرئيسة الأرجنتينية السابقة كريستينا فريناديز دي كريشنر، التي تواجه تهما بالتعاون مع إيران لغلق ملف تحقيقات تفجيرات بوينس أيريس بالإضافة لملفات أخرى، منها غموض مقتل قاضي التحقيق في القضية وتهم تتعلق بتورط إيران في أعمال عنف.

التسجيلات التي عرضتها الصحيفة أشارت إلى محادثات تمت بين رجل دين تابع لمسجد يسمى "مسكيتا دي فلوريس" ووسيط للسفارة الإيرانية في بوينس أيريس، وسياسي أرجنتيني وأحد أعضاء حركة "كيبراتشو" الأرجنتينية اليسارية، حسبما ذكرت صحيفة "لا نسيون" وعدد آخر من وسائل الإعلام هناك.

وأشارت التسجيلات التي نشرت عن تورط رجل الدين مع الوسيط الإيراني لدفع أموال عبارة عن كفالة مالية لإخراج السياسي الأرجنتيني استيتشي من السجن بعدما كان يقضي عقوبة هناك، كما كشفت الصحف الأرجنتينية عن علاقات السياسي الأرجنتيني بالنظام الإيراني وزيارته إلى طهران إضافة إلى مواقفه المعارضة للحكومة الأرجنتينية الحالية، وعرضت التسجيلات لأحاديث خاصة بين تلك الشخصيات وهم يتحدثون عن دفع أموال لسياسي مقابل الحصول على تسهيلات.

وتشير التحقيقات التي نشرت والتي كانت في ملف القضية إلى أن عضو حركة "كيبراتشو" الأرجنتينية السياسي المعارض قد قدم تسهيلات لإيران أثناء فترة حكم الرئيسة السابقة كريستينا فيرناديز، تشمل تسهيل التوصل لمذكرة تفاهم تعفي الإيرانيين المطلوبين للقضاء بالمثول أمام المحاكم الأرجنتينية كما زعمت وسائل الإعلام وجود محاولات إيرانية للضغط على الحكومة الأرجنتينية عبر بيعها النفط الإيراني مقابل الحبوب والسلع الأرجنتينية إلا أن هذه الاتفاقات لم تفلح بسبب المعارضة الشديدة لها كما أن مذكرة التفاهم التي وقعت في عهد الرئيسة كريستينا تم إلغاؤها حاليا.

وتسعى إدارة الرئيس الأرجنتيني الحالي ماوريثو ماكري لفتح ملف التحقيقات في قضية مقتل القاضي الأرجنتيني ألبيرتو نيسمان، والذي كان مكلفا بالتحقيق في قضايا فساد وتفجيرات الأرجنتين، وكان سيقدم تلك التسجيلات للقضاء إلا أنه قتل في ظروف غامضة وأغلقت القضية.

جدير بالذكر أن شهر فبراير القادم سيشهد فتح ملف القاضي نيسمان إضافة إلى بحث مزاعم تورط الرئيسة السابقة في قضايا فساد لتحديد المسؤول عن تفجيرات بوينس أيريس والتي وقعت في عام 1994 ،وسميت باسم تفجيرات "اميا"، وهي التفجيرات التي استهدفت مقار تابعة للجاليات اليهودية في الأرجنتين وأثيرت اتهامات حول تورط إيران بالضلوع في هذه القضية، ما دفع القضاء الأرجنتيني لطلب مثول عدد من المسؤولين الإيرانيين أمام القضاء في البلاد، الأمر الذي رفضته طهران تماما منذ سنوات، وما زالت القضية تثير جدلا واسعا في الشارع الأرجنتيني.