أبوالغيط يتعهد بالحفاظ على تراث الجامعة العربية وما تحتويه من كتب ووثائق هامة

  • 69
خلال الاحتفالية

نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الأربعاء، فعالية لإطلاق الموسوعة الوثائقية المعنونة "المجموعة الكاملة لخطب وكلمات الأمناء العامين لجامعة الدول العربية: 1945 – 2016 "،وذلك بحضور الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، ونائب الأمين العام السفير أحمد بن حلي، والأمناء العامين المساعدين، والمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بجامعة الدول العربية.
وقال أبو الغيط، في كلمة له، خلال الاحتفالية، أن مؤسسي الجامعة العربية كانت لهم رؤية ثاقبة من حيث وضع فكرة الجامعة وبلورتها، مثمنا ما قام به الامين العام الاسبق عبد الرحمن عزام من جمع شمل العرب ووضع فكرة الجامعة للتطبيق والاعداد للميثاق والانطلاق مع الدول المؤسسة للجامعة، وذلك فيوضع كان فيه العالم العربي مطحون وأغلب دوله تقع تحت الاحتلال الأجنبي.

وأضاف أبو الغيط أن جهود هؤلاء أيضا وسعت الفكرة لتشمل البعد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي لتوسيع أطر عمل الجامعة العربية لخدمة المجتمعات العربية على الرغم من الإمكانيات والميزانية الضعيفة للجامعة.

ووجه أبو الغيط الشكر لهؤلاء القادة العظام، متعهدا بالعمل خلال السنوات القادمة على الحفاظ على التراث العظيم للجامعة وماتحتويه من كتب ووثائق هامة في تاريخ العمل العربي المشترك.

ومن جانبها قالت الدكتورة هالة جاد مدير إدارة المعلومات والتوثيق أن هذا العمل يُعد أول عمل توثيقي مُجمع لأوعية المعلومات الوثائقية لخطب وكلمات الأمناء العامين السابقين لجامعة الدول العربية منذ تأسيسها حتى الآن ضمن ذاكرة جامعة الدول العربية.

واضافت في كلمة لها خلال الاحتفالية أن هذا العمل يهدف إلى حفظها في وعاء معلوماتي واحد تجنب اًلتشتيت ذاكرة الجامعة وعدم ضياعها، إضافة إلى الإسهام في عملية البحث العلمي ولتأصيل تلك المعرفة للأجيال المتعاقبة للتعرف على إسهامات الشخصيات العربية البارزة في مسيرة العمل العربي المشترك.

كما تم خلال الفاعلية إصدارألبوم فوتوغرافي تاريخي يوثق أهم اللحظات والمناسبات التاريخية للأمناء العامين السابقين، إلى جانب عرض فيلم وثائقي بانورامي بتقنية ثلاثية الأبعاد يستعرض من خلاله المسيرة التاريخية لجامعة الدول العربية من خلال الأمناء العامين السابقين.