نائب برلماني يحمل رئيس الحكومة ووزير الصحة مسئولية أزمة الأدوية

  • 84
أرشيفية

طالب النائب خالد هلالي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بإلغاء إضراب نقابة الصيادلة نهائيًا ليس فقط تعليقه، نظرًا لما تمر به البلاد من ظروف صعبة، مضيفًا أنه تم الاتفاق داخل لجنة الصحة على تشكيل لجنة دائمة لمتابعة سوق الدواء وإصدار توصيات فيما يخص الأزمة، كما أن الصيادلة أقل تأثرًا من مجالات أخرى نتيجة الظروف الحالية.

 

وحمل هلالي، خلال لقائه مع الإعلامي ماجد على في برنامجه لقمة عيش والمذاع على قناة العاصمة، المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، المسئولية فيما حدث في سوق الدواء نتيجة تسعيرة الأدوية.

 

وأن قرار زيادة أسعار الأدوية الأقل من 30 جنيها قرارا غير مدروس أدى إلى تدهور المنظومة الصحية وتفاقم أزمة الأدوية، مضيفًا أن وزير الصحة كان قد تعهد أمام مجلس النواب بالتزام الشركات بتوفير النواقص من الأدوية.

وفي حالة عدم تحقيق ذلك سيتم سحب التراخيص من الشركات المخالفة وغلق المصانع، إلا أن الشركات لم تلتزم بتعهداتها.

 

وأضاف هلالي، أن وزير الصحة أعلن أنه لا صحة فيما يتردد عن زيادة في أسعار الأدوية قبل إقرار الزيادة الأخيرة، كما صرح أيضًا بعد ذلك بعدم المساس بأسعار الأدوية المزمنة إلا أن الوزير لم ينفذ وعوده.

 

وأشار إلى أن لجنة الصحة بمجلس النواب كانت تعقد جلسات استماع دائمة وعقد اجتماعات مع كل الأطراف للخروج بتوصيات لحل مشكلات الأدوية، فضلًا عن تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير 186 مليون دولار وذلك لتوفير 146 نوعا من الأدوية المزمنة.