إيران تشن حملة اعتقالات واسعة في صفوف عرب الأحواز

  • 47
أرشيفية

شنت السلطات الإيرانية حملة اعتقالات واسعة بحق نشطاء من عرب الأحواز، شمال غرب إيران.


ونقل موقع "عربي21" عن مصادر مطلعة داخل إقليم الأحواز المحتل قولها إن أغلب من تم اعتقالهم من المعلمين والصحفيين العرب، مضيفة أن الاعتقالات التي جرت أمس الثلاثاء نفذت بشكل ممنهج.

 

كما أكد نشطاء حقوقيون من الأحواز، أن المداهمات التي استهدفت النشطاء الأحواز لم تراع القوانين وقامت بانتهاكات، إذ اقتحمت السلطات الإيرانية البيوت دون سابق إنذار، ودخل عناصرها بشكل همجي، وقاموا بإهانة كل من يعترض على هذا الأسلوب.

 

وصرح الناشط الحقوقي الأحوازي، بأن اقتحام منازل النشطاء الأحواز تم في الساعة (3:00 فجرا بالتوقيت المحلي)، مضيفا أن السلطات تعمدت ترهيب الناشطين وعائلاتهم وأطفالهم، للحد من نشاطهم السياسي والثقافي.

 

وأوضح أنه وفقا للقانون الإيراني، يجب إبلاغ المتهم بمذكرة قضائية، وإعلامه بالتهم الموجه إليه، ولكن المخابرات الإيرانية لم تظهر لحظة اعتقالهم أي مذكرة أو أمر قضائي ينص على اعتقالهم.

 

كما  وصف الاعتقالات والمداهمات التي تمت بـ"الوحشية"، مشددا على أن استمرارها بحق النشطاء المدنيين في الأحواز "تدل على التدهور المستمر للملف الحقوقي في إيران، وتطرح تساؤلات خاصة بخصوص السياسات العنصرية التي تُمارس بحق العرب في إقليم الأحواز".

 

وأوضح خلف ان "اعتقال هذه النخب من الناشطين المعلمين والصحفيين الأحوازيين العرب على يد الأجهزة الأمنية الاستخبارية في إيران، يشكل امتهانا لكرامة الإنسان العربي واحتقاره في الأحواز، وهذا الأمر في الواقع يعد ممارسة سياسية قمعية ممنهجة وغير قانونية، تنفذها السلطات الإيرانية بحق الشعب العربي في هذا الإقليم".