• الرئيسية
  • الأخبار
  • "الشربيني": لقاء مع المديريات التعليمية لوضع ضوابط امتحانات الثانوية العامة غدًا

"الشربيني": لقاء مع المديريات التعليمية لوضع ضوابط امتحانات الثانوية العامة غدًا

  • 54
الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم - صورة أرشيفية

قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، إنه سيتم عقد لقاء، غدًا السبت، مع المديريات التعليمية عبر شبكة الـ«فيديو كونفرانس» للوقوف على ضوابط سير أعمال امتحانات الثانوية العامة  وإعطاء التعليمات لجميع المديريات بإجراء تطبيق عملي تجريبي لنماذج الامتحانات الجديدة «بوكليت » داخل المدارس والفصول.

وأشار «الشربيني»، في بيان صادر عن الوزارة، الجمعة، إلى أنه سيتم تلقي آراء الطلاب والمعلمين، وسوف تراعى وتُؤخذ في الاعتبار بما يحقق الصالح العام منها.

وأكد الوزير أن نظام امتحان الثانوية العامة، العام الجاري، ليس نظامًا تعليميًّا جديدًا وإنما نموذج امتحان جديد يراعي مصلحة الطالب.

وأضاف أن أسئلة الامتحان لن تختلف عن الأسئلة الواردة بالأعوام السابقة، لكن يتم فقط تجزئتها، فعلى سبيل المثال أسئلة المقال تُجزأ إلى عدة أسئلة، بحيث تعطي فرصة للطالب للقراءة والتقييم الموضوعي.

ولفت الوزير إلى أن زيادة عدد أسئلة الامتحان تؤدي إلى تخصيص درجات أقل لكل سؤال، مما يتيح فرصة للطالب للحصول على أكبر قدر من الدرجات، فضلاً عن أن الإجابات القصيرة تعتمد على فهم الطالب وليس الحفظ، كما أن عدد الأسئلة سيكون مرتبطًا بزمن الامتحان، هذا بالإضافة إلى أن زيادة عدد الأسئلة يراعى كل المستويات العقلية للطلاب لأنها تغطى كل أجزاء المنهج.

وذكر أن الامتحان الواحد يتضمن نفس الأسئلة مع مراعاة وضع كل نموذج على أربع صور مختلفة في ترتيب الأسئلة، مما يمنع الغش الجماعي ويحد من الغش الإلكتروني.

وأردف «الشربيني» قائلاً: «امتحان كل لجنة سيكون عبارة عن عشرين كراسة داخل كيس معتم لا يفتح إلا داخل اللجنة الفرعية، وستتضمن كراسة الامتحان ثلاث صفحات احتياطية في نهاية كراسة الأسئلة لاستخدامها كمسودة للطالب، كما تتضمن صفحة للتعليمات في بداية الكراسة، مثل: التنبيه بضرورة التأكد من عدد صفحات الكراسة، إلى جانب بدء الطالب بإجابة الأسئلة التي يعرفها».

وأضاف أنه قد تم رفع النموذج الامتحانى التجريبي الأول على الموقع الإلكتروني للوزارة باللغتين العربية والإنجليزية، مشيرًا إلى أنه جارٍ حاليًا إعداد (4) نماذج امتحانية تجريبية أخرى وفق معايير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.