أمين مجلس الجامعات الخاصة: شهادة الجودة شرط أساسي لإنشاء أفرع جديدة

  • 56
الدكتور عز أبوستيت أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية

قال الدكتور عز أبوستيت، أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، إن جامعتي سفنكس في أسيوط، والمتوسط في كفرالشيخ، في انتظار القرار الجمهوري بالموافقة علي الإنشاء، موضحا، أنه تمت الموافقة لجامعتي العبور للعلوم والتكنولوجيا، والسلام في طنطا على الإنشاء.


وأضاف أبوستيت، في تصريحات صحفية له، أن أهم بنود دليل إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية الجديد، وقف بناء أي جامعة جديدة بمحافظتي القاهرة والجيزة، وبناء الجامعات الجديدة في الظهير الصحراوي، مؤكدا، أن هذا يأتي لخلق حركة عمرانية واقتصادية وتجارية بتلك المناطق، كما حدث بجامعة أسيوط الجديدة، وجامعة راية في المنيا الجديدة، وجامعة سيناء.

وشدد أمين الجامعات الخاصة، على أنه لابد أن يتم تشجيع هذا القرار للتوسع في إعمار خارج الوادي، لافتا إلى أنه في حالة رغبة أي جامعة فتح فروع جديدة، يشترط أن تكون الجامعة الأم حاصلة علي الجودة.

وأوضح أبوستيت، أن عدد الكليات الحاصلة على الجودة لا تتعدي الأربع كليات، من مجمل 130 كلية، منوها، أن الإمكانيات المتاحة للجامعات الخاصة كبيرة، وأن أعداد الطلاب قليلة، بجانب الاستقلالية في النواحي المالية والإدارية كاملة، مشيرا، أن تلك المميزات لا توجد بالجامعات الحكومية، والتي حصلت على الجودة في كليات عديدة.

كما أكد أمين الجامعات الخاصة، أن الوزارة ستلزم الجامعات بالتقدم للحصول على الاعتماد والجودة، حيث أقر الدليل الجديد لإنشاء الجامعات، بمنع إنشاء أي فرع لأي جامعة، دون حصول الجامعة الأم على الجودة.