الشأن المحلي يستحوذ على عناوين واهتمامات الصحف

  • 105
صورة أرشيفية

أبرزت كافة الصحف الصادرة اليوم الأربعاء حادث التصادم المروع بين أوتوبيس وسيارة نقل بطريق السويس عيون موسى والذى أسفر عن مصرع وإصافة أكثر 45 شخصا ، وذلك عندما حاول سائق الأتوبيس تفادى الاصطدام بسيارة قادمة في الاتجاه المعاكس في أحد المنحنيات، ففوجئ بالسيارة النقل متوقفة على جانب الطريق، فاختلت عجلة القيادة في يده ليصطدم بالسيارة الأخيرة، فيما انتقلت أجهزة الإنقاذ لمكان الحادث الذي أسفر عن انشطار جسم الأتوبيس لنصفين من شدة التصادم، مما تطلب جهودا مضنية لاستخراج بعض الجثث والمصابين، وتم إخطار نيابة الجناين للتحقيق تحت إشراف المستشار أحمد عبدالحليم المحامي العام لنيابات السويس.

فيما تباينت وتنوعت اهتمامات الصحف ، فتحت عنوان " مبادرة مصر لمكافحة الإرهاب أمام وزراء الداخلية العرب اليوم" أوضحت الأهرام أن المبادرة المصرية لمكافحة الإرهاب ستتصدر أعمال الدورة الواحدة والثلاثين لوزراء الداخلية العرب ، التي تبدأ أعمالها اليوم في مدينة مراكش المغربية.

وقالت إن انعقاد الدورة يأتي بعد أيام من إعلان السعودية حظر عدة جماعات ، منها الإخوان، بوصفها جماعات إرهابية، وسحب سفراء السعودية والإمارات والبحرين من قطر، لتبنيها سياسات مناهضة لدول الخليج، بدعمها جماعة الإخوان ماديا وإيواء قياداتها.

وأضافت أنه من المتوقع أن يصدر عن اجتماع مراكش عدة قرارات عملية لمكافحة الإرهاب ، بهدف تضييق الخناق على الجماعات والتنظيمات الإرهابية ، وإظهار قدرة الدول العربية على تنسيق التعاون فيما بينها، لاقتلاع هذه الآفة من المنطقة، ويتطلب هذا تنسيقا أوسع بين أجهزة الأمن والمخابرات العربية، حتى توضع القرارات حيز التنفيذ الفعلي.

وصرحت مصادر قانونية في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لـ الأهرام" بأن الوزراء العرب سيقرون المبادرة التي قدمها وزير الخارجية نبيل فهمى إلى المجلس الوزاري في اجتماعه الأخير بالقاهرة.

وتشمل المبادرة المصرية عدة محاور لمكافحة الإرهاب في المنطقة العربية بطريقة تسد الثغرات القائمة في هذا المجال، التي تستفيد الجماعات والعناصر الإرهابية منها في اختراق الأمن العربي، وزعزعة استقرار دول المنطقة.

ودعا دبلوماسي مصري بارز أمس الدول العربية إلى سرعة التجاوب مع المطلب المصري الخاص بضرورة التزام جميع البلدان العربية بنود الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب لعام 1998، وتحاشى تقديم أي دعم سياسي أو مالي لأي تنظيم إرهابي أو استضافة قياداته.

وأشار المصدر إلى أنه يتعين على الدول العربية التي تتجاهل الاتفاقية، أن تدرك قبل فوات الأوان أن شرارة الإرهاب، ستطولها إن آجلا أو عاجلا.

كما دعا إلى أن تحذو بقية الدول العربية حذو السعودية بحظر جماعة الإخوان بوصفها تنظيما إرهابيا. كانت مصر قد قررت حظر الجماعة في ديسمبر الماضي للدواعي نفسها.

واهتمت الأهرام بتصريحات السفير المصري في الرياض عفيفي عبد الوهاب، لوكالة أنباء الشرق الأوسط والتي أكد فيها أن قرار المملكة يظهر تطابق وجهات النظر المصرية والسعودية بشأن ضرورة دعم التعاون العربي في مكافحة الإرهاب، وأن قرار الرياض سوف يطوق الجماعات الإرهابية، على المستويين الداخلي والإقليمي.

كما أبرزت الأهرام إعلان الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، أن نظام علاج فيروسي "سي" و "الإيدز"، باستخدام الجهاز الجديد (C.C.D)، سيبدأ قبل 30 يونيو المقبل، مع إعلان التكلفة، ومكان العلاج.

وأعدت الهيئة قاعدة بيانات لاستقبال المرضي، تمهيدا لإجراء الفحوص الشاملة، وتقييم الحالة الصحية لكل مريض، مشيرة إلى أن الأولوية ستكون للحالات المصابة في مراحلها الأولي، والتي تم حقنها بالإنترفيرون من قبل ولم يتم شفاؤها.

من ناحية أخرى، كشفت الهيئة أن النظام العلاجي لا يتناسب مع المرضى الذين زرعوا الكبد ومازالوا مصابين بالفيروس، أما الحالات فوق سن الستين، فسوف تعالج وفقا للحالة الصحية لكل مريض.

وأوضحت الهيئة ـ في ردها على تساؤلات " الأهرام" بالبريد الإلكتروني أن الجهاز لا يعالج أمراض المناعة مثل البهاق، وإنما يعالج نقص المناعة "الإيدز" فقط، وفقا للحالات المصابة التي تم علاجها.

وأكدت الهيئة أنه لا يوجد احتمال لانتقال العدوى بين المرضى من مستخدمي الجهاز، حيث يتم تغيير كل مستلزمات الجلسة العلاجية من مريض لآخر.

وحددت الهيئة النظام العلاجي في أقراص دوائية، وجلسات علاجية على الجهاز لمدة تصل إلى 25 ساعة بمعدل ساعة في اليوم، طبقا لحالة المريض، على أن تستغرق فترة العلاج 6 أشهر، يوضع بعدها المريض تحت المتابعة 6 أشهر أخرى دون علاج.

فيما أكدت الأخبار تحت عنوان " حكومة محلب غرقت في اختبار السيول" أن حكومة المقاتلين سقطت في أول اختبار لها في مواجهة السيول التي اجتاحت قري الصعيد أول أمس في محافظات أسيوط وقنا وسوهاج والأقصر وأسوان، حيث دمرت السيول آلاف الأفدنة من المحاصيل الزراعية.

وكشف تقرير رسمي صادر عن وزارة الزراعة تدمير 2400 فدان تشمل ألفا و900 فدان من القمح و275 فدان برسيم بمحافظة أسيوط و200 فدان قمح و30 فدان برسيم بمحافظة قنا فيما لاتزال جهود حصر الخسائر مستمرة، وكان تقرير لجان حصر الخسائر في سوهاج وحدها قد كشف غرق أكثر من 2000 فدان من الزراعات مشيرا إلى أن السيول أدت إلى مصرع طالبة بقرية القتامنة وانهيار وتصدع 35 منزلا.

كما تناولت الأخبار نجاح أجهزة الأمن بوزارة الداخلية في قتل أحد العناصر الإرهابية الخطيرة المتورطة في تفجير مبني مديرية أمن القاهره حيث توجهت مأمورية من ضباط جهاز الأمن الوطني إلى منطقة عين شمس وأثناء تردده على المنطقة ومحاولة القوة ضبطه أطلق الرصاص عليها فبادلته أطلاق النار وأردته قتيلا في الحال، حيث تمكن قطاع الأمن الوطني من رصد تردد محمد السيد منصور الطوخي الشهير بأبو عبيدة على إحدى الشقق السكنية بعين شمس فتم التعامل معه وبعد مقتله عثر معه على طبنجة ويعد المتهم من أخطر العناصر الإرهابية وتكثف أجهزة الأمن جهودها لتحديد باقي العناصر من خلال فحص تليفون القتيل لضبطهم وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

فيما أشارت الجمهورية إلى إعلان العقيد أركان حرب أحمد محمد علي. المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة أن عناصر من القوات المسلحة والشرطة المدنية تمكنت من القبض علي 18 فرداً من العناصر الإرهابية والإجرامية من بينهم اثنان من التكفيريين شديدي الخطورة بشمال سيناء. وهاربين من تنفيذ أحكام وحيازة أسلحة نارية دون ترخيص. وحيازة مخدرات. مشتبه بهم وجاري فحصهم أمنيا.

حيث تم ضبط بندقية آلية وخمسة فرد خرطوش. وكميات كبيرة من زجاجات المولوتوف وقنبلتين يدويتين ومفجر ومواد لتصنيع العبوات الناسفة ومسامير وشرائح ألومنيوم وكميات كبيرة من الورق الفضي والألواح البلاستيكية المستخدمة في تصنيع وتغليف العبوات الناسفة و40 ماسورة نصف بوصة وذخائر متنوعة وأسلحة بيضاء إلي جانب كميات من البضائع المهربة غير خالصة الرسوم الجمركية تزن حوالي 10 أطنان، فيما تم تدمير 6 أنفاق تستخدم لتهريب الأفراد والبضائع لقطاع غزة.

وأوضح المتحدث أن ذلك تم خلال تنفيذ عدة مداهمات لبؤر إرهابية وإجرامية بمحافظات شمال سيناء والمنيا والفيوم والإسماعيلية وبورسعيد والشرقية ودمياط والدقهلية خلال الفترة من 8 إلى 10 مارس الجاري.

وفي المجال الاقتصادي، نوهت الجمهورية باكتساء شاشات تداول البورصة أمس باللون الأخضر، حيث شهدت جميع المؤشرات صعودا جماعيا لمؤشراتها بدعم من مشتريات العرب، بينما اتجهت تعاملات المصريين والأجانب للبيع. ليربح رأس المال السوقي 3.7 مليار جنيه.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 علي صعود بنسبة 1.67% وارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 بنسبة 0.66% وأغلق مؤشر إيجي إكس 100 الأوسع نطاقاً علي صعود بنسبة 0.73% ليغلق عند 1127.93 نقطة وتجاوز حجم التداول حاجز المليار جنيه.

أما " المصري اليوم " أكدت عبر المانشيت الخاص بها أن المشير عبد الفتاح السيسى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى أرجأ ، تقديم استقالته لمجلس الوزراء، الذي كان مقررا اجتماعه اليوم الأربعاء، لحين عودته من زيارة عمل إلى الإمارات تستغرق 24 ساعة يعود بعدها لحضور الاجتماع الأخير له مع الحكومة الذي تم تأجيله إلى الغد لهذا الغرض.

كما اهتمت الصحيفة بوصف الدكتور وائل الدجوى، وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، شغب الطلاب الإخوان في الجامعات بـ"غير مقبول"، وهو ما يلزم رؤساء الجامعات باتخاذ قرارات بشأن هذه التصرفات.

وأوضح الدجوي لـ "المصري اليوم" أنه على رؤساء الجامعات اتخاذ إجراءات حاسمة وفقا لقانون تنظيم الجامعات الذي يبدأ بالفصل لمدة أسبوع وحتى الفصل النهائي وفقا للمادة 84 مكرر التي تمت إضافتها في القانون لمواجهة أعمال العنف، وأضاف وزير التعليم العالي أن الإرهاب لا يعنى فقط التخريب أو إشعال النيران في المنشآت وإنما «كل طالب بمجرد أن يكتب على حوائط الجامعات فهو عمل إرهابي، خاصة أن مثل هذه الأفعال تهدر أموال الجامعة التي من المفترض أن الطلاب جاءوا ليتعلموا فيها وليس لتخريبها.

وتحت عنوان "العليا للانتخابات تقطع طريق البرلمان على الإخوان" قالت الشروق، إنه في تطور جديد لقضية حرمان المحالين إلى المحاكمات الجنائية من مباشرة الحقوق السياسية ترشحا أو تصويتا في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، وافقت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، أمس على التعديل التشريعي المقترح الذي من شأنه منع آلاف الإخوان المسلمين المحبوسين من خوض انتخابات البرلمان المقبلة وكذلك حرمان الرئيسين السابقين حسنى مبارك ومحمد مرسى من الترشح للرئاسة، وذلك رغم رفض قسم التشريع بمجلس الدولة له.

وأوضح مصدر قضائي رفيع المستوى باللجنة، أنها وافقت بالإجماع على هذا المقترح الذي ينص على "وقف مباشرة الحقوق السياسية، وذلك بالنسبة إلى المحال إلى المحكمة الجنائية في جريمة يترتب على حكم الإدانة فيها منعه من مباشرة حقوقه السياسية، وذلك طوال مدة المحاكمة، وحتى يصدر حكم ببراءته".

وفي مجال البيئة، أكدت وزيرة البيئة ليلى اسكندر أن ما تردد عن موافقة مجلس الوزراء على استخدام الفحم كوقود في تصنيع الأسمنت غير صحيح، وأن ما حدث هو الموافقة على تعديل مزيج الطاقة المستخدم في صناعة الأسمنت لتفادى ما تتعرض له من نقص في كميات الطاقة المتاحة لها وهو ما يعنى إدخال أنواع جديدة من الطاقة مثل الشمس والرياح وغيرهما من الطاقات النظيفة.

وقالت اسكندر لـ"الشروق" إن الوزارة ستقوم بمراجعة مزيج الطاقة الأوروبي والمعايير البيئية المصاحبة له لإحلاله بديلا عن مزيج الطاقة المستخدم حاليا في صناعة الأسمنت مع التأكد من عدم إضراره بالبيئة المصرية بأي حال من الأحوال.

وأضافت الوزيرة أنه حينما تم عرض استخدام الفحم كحل بديل سريع ومؤقت لازمة الطاقة التي تمر بها مصر فان وزارة البيئة أكدت رفضها التام لاستخدام الفحم في الصناعة ووافق مجلس الوزراء على مطالب وزارة البيئة باستخدام مزيج من مصادر الطاقة موضحة أن الوزارة ستنتهى من تصورها للمزيج الجديد خلال أسبوعين .

وأوضحت إسكندر إن إبراهيم محلب رئيس الوزراء أبلغها خلال إعادة تكليفها بتولي الوزارة بأنه لا تهاون في صحة المصريين ، وطلب تقريرا حول الأضرار البيئية والصحية لعمليات استيراد الفحم وتشغيل مصانع الأسمنت به وهو ما يتم تجهيزه حاليا.