بان كي مون يناشد واشنطن وموسكو تحريك عملية جينيف للسلام في سوريا

  • 79
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الأربعاء, المجتمع الدولي وواشنطن وموسكو والدول المجاروة لسوريا الإسراع باتخاذ خطوات واضحة من أجل اعادة تنشيط مؤتمر جينيف 2 للسلام في سوريا.

وحث بان كي مون ، بشدة الحكومة السورية وجماعات المعارضة على ممارسة المسؤولية واظهار "القيادة والرؤية والمرونة" من أجل الارتقاء إلى مستوي التحدي والتعاون مع الممثل الخاص المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي.

وقال الأمين العام – في البيان الذى أصدره المتحدث الرسمي باسمه اليوم بمناسبة دخول الصراع في سوريا عامه الرابع - "إن سوريا تحولت الآن إلى أكبر أزمة إنسانية وأمنية تواجه العالم ، حيث وصل العنف إلى مستويات لا يمكن تصورها ، ولقي مئات الآلاف مصرعهم ، وتحولت المدن والقرى إلى ركام ، وبدأ المتطرفون في فرض أيديولوجياتهم ، وفر الملايين من ديارهم نتيجة أعمال العنف ، وذلك في الوقت الذي تدفق فيه الأسلحة علي سوريا لتصب الزيت على النار".

وأضاف بان كي مون " لقد خرج الشعب السوري قبل 3 سنوات في احتجاجات سلمية مطالبا بحقوقه ، وناشدا الحريات العالمية ليواجهوا قوة وحشية ، حيث تصاعد سفك الدماء وحل الدمار في بلادهم ".

وأعرب الأمين العام عن أسفه الشديد إزاء عجز المجتمع الدولي والمنطقة والسوريين أنفسهم علي وضع حدا لهذا الصراع المروع ، محذرا من انتشار الصراع في دول المنطقة.