وزير التموين يتحدث عن اللجوء لـ "التسعيرة الجبرية"

  • 60
علي المصيلحي وزير التموين

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه لا نية لعودة العمل بالتسعيرة الجبرية مرة أخرى، مؤكدًا أن الاحتكام لآليات السوق أمر لا اختلاف عليه. وأضاف أن اقتصاديات السوق لا تعني الفوضى في عرض السلع أو حجبها عن المواطنين وتعطيش الأسواق لزيادة الأسعار على المستهلكين.

وقال وزير التموين: "الأسعار لابد أن تحكمها المنافسة وآليات العرض والطلب، ومهمة الوزارة تنفيذ القوانين المصرية بشدة لردع المتلاعبين". وأشار إلى أن أدوات الوزارة الرقابية تتضمن العديد من الإجراءات التي تساعد على استقرار الأسواق والتصدي ومواجهة المتلاعبين والمستغلين والحد من الارتفاع غير المبررة؛ بالإضافة إلى تقوية أداء الشركة القابضة للصناعات الغذائية وتمكينها من المنافسة وطرح السلع من خلال شركاتها لإحداث توازن في الأسواق. 

وكشف وزير التموين عن ضبط الأجهزة الرقابية بالوزارة ومباحث التموين ما يزيد عن 10 آلاف مخالفة خلال 5 أشهر ماضية لمحاولات منع وحجب السلع عن الأسواق وعدم بيعها للمواطنين بهدف إحداث تعطيش السوق في بعض السلع وتحقيق أرباح غير شرعية على حساب المستهلكين، تضمنت السلع التي تم ضبطها 25 ألف طن من السكر والأرز وبعض السلع الغذائية الأخرى.

وأكد المصيلحي، "سيتم توفير كافة أنواع الدعم للأجهزة الرقابية للقيام بدورها في إحكام الرقابة، وضبط السوق بتنسيق كامل وتعاون مع مباحث التموين وحماية المستهلك لتوفير الحماية للمستهلكين وتوفير السلع".