وزراء الصحة العرب يقرون تنظيم ثلاث ورش عمل حول دور الإعلام في التصدي لمرض الإيدز

  • 95
الجامعة العربية


كلف مجلس وزراء الصحة العرب في ختام دورته الحادية والأربعين اليوم الخميس أمانته الفنية بالاستمرار في توفير الاحتياجات الصحية اللازمة للنازحين السوريين وتقديم دعم مالي قدره 200 ألف دولار أميركي لدعم الأوضاع الصحية للنازحين السوريين في مصر.


وقال رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب وزير الصحة الكويتي الدكتور علي العبيدي في تصريح للصحافيين في ختام أعمال الدورة إن المجلس ناقش أيضًا بندًا حول الأوضاع الصحية والإنسانية في دولة فلسطين وقرر تقديم مبلغ 100 ألف دولار أميركي لتوفير الاحتياجات الطبية اللازمة لدعم القطاع الصحي الفلسطيني.


وأضاف إن المجلس اعتمد المسودة النهائية للاستراتيجية العربية لمكافحة الايدز 2014- 2020 كإطار استراتيجي عربي للاستجابة الدولية لمكافحة فيروس نقص االمناعة البشري "الإيدز" مع التأكيد على أهمية الالتزام بالأهداف الاستراتيجية العشرة الواردة في الاستراتيجية.


وأشار إلى أن المجلس وافق على عقد ثلاث ورش عمل حول دور الإعلام في التصدي لمرض الإيدز وأثره على المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا، ودور رجال الدين في التوعية والإرشاد في التصدي لهذا المرض، واعتمد المجلس مبلغ 50 ألف دولار أميركي لتنظيم هذه الورش.


وأضاف إن المجلس تابع التحضيرات الخاصة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقررة في تونس 2015، حيث وافق على عدد من المقترحات المقدمة من مصر والكويت والسعودية والهيئة العربية للطاقة الذرية بشأن الموضوعات الصحية المقترح عرضها على هذه القمة وهي إنشاء المركز العربي النموذجي للأبحاث الطبية والمعملية"مصر" وإنشاء المركز العربي لحقوق المرضى"الكويت" ومشروع الزواج الصحي"السعودية"، واستخدام التقنياتت النووية في الطب النووي والعلاج الأشعاعي "الطاقة الذرية" .


ولفت إلى أنه تم التأكيد على أهمية المشاركة العربية في الاجتماع الأول لوزراء الصحة بالدول العربية ونظرائهم من أميركا الجنوبية المقرر عرضه في ليما من 2- 4 أبريل المقبل.


وأوضح أن المجلس أشاد بالدراسة التقييمية الخاصة بتحسين صحة الأمهات في البلدان العربية وتشكيل لجنة فنية لوضع خطة استراتيجية عربية متعددة حول صحة آلام والطفل واليافعات بهدف تحسين صحتهن.


كما أشاد المجلس بالجهود العربية لمكافحة مرض شلل الأطفال وحث الدول الأعضاء على تقديم كل أشكال الدعم الفني والمالي للدول المعرضة لخطر تفشي هذا المرض، كما اعتمد المجلس المدونة العربية لليقظة الدوائية، والتكافؤ الحيوي .


وأكد المجلس أهمية الالتزام بما جاء في وثيقة الكويت للتصدي للأمراض غير السارية" معًا لمكافحة الأمراض غير السارية" الصادرة في الكويت يناير 2014.


واتفق الوزراء على تكليف جمهورية العراق بإلقاء الكلمة الموحدة أمام اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في جنيف مايو المقبل.
ورحب المجلس باستضافة الكويت لاجتماع اللجنة العربية للتشريعات الصحية لعداد مشروع قانون استرشادي عربي لحماية حقوق المرضى، وقرر تشكيل لجنة مصغرة من الدول الأعضاء لمناقشة مشروع التخلص من المخلفات الطبية بطريقة آمنة وفقا للمعايير البيئية لمنظمة الصحة العالمية والاتفاقيات الدولية. وقرر المجلس عقد دورته القادمة في مارس من العام المقبل.