الجمال: عضوًا في اللجنة العليا للاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية

  • 89
عضو البرلمان العربي عبد الحليم الجمال


اختارالاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية النائب عبد الحليم الجمال عضو البرلمان العربى عن مصر؛ ليكون عضوا باللجنة العليا للتنسيق بين الاتحاد العام والاتحادات الإقليمية.

وقال الجمال في تصريحات خاصة لـ"الفتح"، إن هذه اللجنة ستعقد أول اجتماع لها فى غضون شهر مارس الجارى برئاسة الدكتور طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام وعضو لجنة الخمسين التى أعدت تعديلات دستور 2013 .

وأضاف الجمال، أن الاتحاد العام للجمعيات قد شهد فى الفترة الأخيرة بعد إقرار الدستور نشاطا ملحوظا أبرزه إبرام بروتكول تعاون بين الاتحاد والمجلس القومى للطفولة والأمومة؛ بهدف تنسيق الجهود لدعم قضايا الطفل والمرأة وتفعيل التشريعات الوطنية والدولية المتعلقة بهما .

وأوضح الجمال، أن الطفل فى مصر يعانى من مشكلات تتطلب إرادة كبيرة وفكر غير تقليدى للحد من خطورتها ، كالتسرب من التعليم والتعرض للعنف والعقاب البدنى والاستغلال السياسى للأطفال، والتدخين وتفشى ظاهرة أطفال الشوارع وعدم الاهتمام بالأطفال المعاقين، وعدم رعاية الموهوبين والحرمان فى بعض المناطق من المأوى والماء النظيف والصرف الصحى ، فضلا عن مشكلة الاغتراب وعدم الشعور بالمواطنة فى بعض أرجاء الوطن كشمال وجنوب سيناء ومطروح والوادى الجديد والبحر الأحمر وجنوب الصعيد .

وألقى الجمال الضوء على بعض التحديات التى تواجه طرفى هذا البروتكول فيما يتعلق بوضع حلول فعالة لمشكلات الأم المصرية، خاصة مشكلة الأمية التى بلغت نسبتها بين النساء عامة 29 % وبين الريفيات بصفة خاصة 69 % ، بالإ ضافة إلى تعرض الكثير من الأمهات للعنف والعمل فى ظروف غير مناسبة وانخفاض الرعاية الصحية لهن وسوء التغذية والمعاناة من الفقر الأسرى والحرمان من بعض الحقوق السياسية والاجتماعية .

وتفعيلا لهذا البروتكول قال الجمال إن الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية قد استحدث لجنة فى الاتحادات الإقليمية تحت مسمى " لجنة الطفولة والأمومة " ، يكون ضمن مهامها تفعيل ما جاء فى اتفاقية التعاون بين الاتحاد العام والمجلس القومى للأمومة والطفولة .