• الرئيسية
  • الأخبار
  • صحف بيروت: رئيس الحكومة اللبنانية يمهل السيسي يومًا للاتفاق على البيان الوزاري وإلا فالاستقالة

صحف بيروت: رئيس الحكومة اللبنانية يمهل السيسي يومًا للاتفاق على البيان الوزاري وإلا فالاستقالة

  • 95
صورة أرشيفية

ذكرت صحف بيروت الصادرة صباح اليوم أن رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام أمهل أمس خلال جلسة مجلس الوزراء القوى السياسية يوما واحدا لحل الخلاف على المقاومة وعلاقتها بالدولة في البيان الوزاري وإلا سيستقيل وسط مشاورات مكثفة لإيجاد صيغة للحل تلقى قبول تحالفي 14 آذار و8 آذار.

وأشارت صحيفة النهار إلى إصرار رئيس الوزراء تمام سلام على الاستقالة، واضعاً سائر القوى السياسية الممثلة في الحكومة أمام اختبار هو الأول من نوعه منذ تكليف سلام تشكيل الحكومة في ابريل الماضي.

وأوضحت أن الجلسة انتهت إلى إقناع سلام بإرجاء استقالته 24 ساعة فقط، مع رفع الجلسة إلى اليوم، مؤكدة أن هذا لم يحجب جدية الأخير.

وقال مصدر وزاري لبناني لـ"النهار" "اليوم إما بيان وزاري وإما بيان استقالة".

وذكرت الصحيفة أن مجلس الوزراء تحول بكامله إلى لجنة صياغة للتفتيش عن صيغة ملائمة تجمع بين كلمتيّ "المقاومة " و"الدولة" في ضوء موقف صريح لوزيري "حزب الله" اللذين رفضا بالحرف الواحد "أي تقييد للمقاومة بالدولة".

وعلى الأثر أجريت اتصالات مع قادة 14 آذار وشملت الاتصالات سفراء دول كبرى وإقليميين، وقد تقرر بناء على اقتراح من الرئيس اللبناني ميشال سليمان إبقاء الجلسة مفتوحة، على أن تنعقد في أي وقت اليوم.

وأشارت الصحيفة إلى أنه قبل الجلسة، كان مقر الرئاسة قد شهد على هامش الغداء الذي أقامه الرئيس سليمان على شرف الرئيس الفنلندي لقاء ثلاثيا لسليمان وبري وسلام عرض خلاله بري صيغة مخرج لموضوع المقاومة.
وأفاد المعلومات بأن سليمان لم يمانع في قبول هذا المخرج وكذلك سلام.. وفقا للصحيفة.

وطلب بري من سلام أن يعقد جلسة لمجلس الوزراء غدا السبت أو بعد غد الأحد إذا فشلت جلسة امس وألا يسرع في اتخاذ موقفه في موضوع الاستقالة. لكن سلام أبلغه أنه إذا لم تسوَّ الْْأمور ويتم الاتفاق على البيان الوزاري فإنه يتجه إلى الاستقالة.

من جانبها، قالت صحيفة "السفير" أن الصيغة التي قدمها بري تنص على الآتي «انطلاقاً من مسؤولية الدولة في المحافظة على سيادة لبنان واستقلاله ووحدته وسلامته، تؤكد الحكومة على واجبها وسعيها لتحرير باقي الأراضي المحتلة بشتى الوسائل المشروعة والمتاحة مع التأكيد أن المقاومة هي تعبير صادق عن حق الشعب اللبناني في تحرير ارضه والدفاع عن كرامته في مواجهة الاعتداءات والمطامع الإسرائيلية والتمسك بحقه في مياهه ونفطه».. لافتا إلى أن حزب الله لم يكن يعلم عنها شيئا.

وعلقت "السفير" على تلويح سلام بالاستقالة بالقول "لقد أحسنَ الرجل صنعاً، وحجز بذلك مكاناً له في قلوب كل اللبنانيين، بأن اختار الانحياز إلى ضميره، وبيّن لحلفائه كما لخصومه، أنه ليس ممن يُشار إليهم بإصبع اليد أو ينتظر «تعليمة» من أحد.

وعلمت «السفير» أن بري أبلغ ممثل حركة أمل في الحكومة على حسن خليل وزير المالية بأن الصيغة التي قدمها الى مجلس الوزراء، أمس، هي سقف الحد الأدنى للتنازل، وبالتالي ليس هناك ما يوجب أية مراجعة لإجراء أي تعديل عليها في الساعات المقبلة.

وقال بري لـ«السفير»: إذا كانت هناك نيات حسنة وقابلية للتسوية، يفترض أن تلقى هذه الصيغة قبولاً من فريق 14 آذار، وتمنى على رئيس الحكومة أن يعطي فسحة إضافية للتشاور اليوم وغداً.. لا بل حتى الاثنين.. وألا يستعجل الاستقالة.