• الرئيسية
  • الأخبار
  • عبـاس شومـان: شـروط الدراسـة في الأزهـر تـُنـاسب المسلميـن فقـط.. ونُـرحب بكـل المصـرييـن

عبـاس شومـان: شـروط الدراسـة في الأزهـر تـُنـاسب المسلميـن فقـط.. ونُـرحب بكـل المصـرييـن

  • 179
د. عباس شومان - وكيل الأزهر

قال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف إن نظام الدراسة فى الأزهر لا يناسب المسيحيين لأن أى طالب يلتحق بالأزهر مطالب بحفظ القرآن، متسائلا هل الطالب المسيحى سيحفظ القرآن وسيدرس الفقه والتفسير والعقيدة والحديث؟.

 

وأضاف شومان في تصريحات إعلامية اليوم، "لا يوجد أى نص يمنع دخول أى مصرى من الدارسة بجامعة الأزهر مسيحى أو غيره، مشيراً إلى أن الأزهر يرحب بكل المصريين وغير المصريين، لكن شروط القبول لا تنطبق لا على المسيحيين ولا غيرهم من "غير المسلمين"، وإنما تنطبق فقط على المسلمين، فهل سيحفظ المسيحى القرآن ليدرس فى الأزهر؟، فهذا لن يحدث، فنظام الدراسة فى الأزهر لا يناسب المسيحيين لأن شروط الالتحاق بها صعبة عليهم، ولن نستطيع رفع مواد التعليم الإسلامى واستثنائهم منها".

 

كان الدكتور أحمد حسنى القائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر قد صرح أنه لا مانع من انضمام المسيحيين إلى جامعة الأزهر شرط حفظهم للقرآن الكريم كاملاً.

 

وأوضح "حسنى" فى مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية "المحور"، أن جامعة الأزهر متخصصة فى المواد الشرعية ولها نشاطات أخرى، مضيفًا: "ما الذى يجبر الطلاب المسيحيين دخول الجامعة طالما لا يريدون حفظ القرآن؟.. هدفنا الجمع بين الدين والدنيا وتخريج طلاب متدينين ومرتبطين بالعلوم الدنيوية".


يُذكر ان محمد أبو حامد عضو مجلس النواب، طالب في العديد من التصريحات الإعلامية، بانضمام المسيحيين للدراسة بجامعة الأزهر الشريف.