وزير المالية: سياسات الإدارة الخاطئة أدت إلى خسائر الهيئات الاقتصادية

  • 42
الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية

قال الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية إن السياسات الاقتصادية الخاطئة في أسلوب التشغيل والإدارة والابتعاد بشكل كبير عن تقديم الخدمة بشكل سليم هو السبب الرئيسي في الخسائر الكبيرة التي تتعرض لها العديد من الهيئات الاقتصادية.


وأضاف "الجارحى" في تعقيبه على مناقشات أعضاء مجلس النواب خلال جلسة اليوم بشأن الحساب الختامي للدولة عن عام 2014/2015 ـ أن ما حدث هو أسلوب تشغيل سيئ أدى إلى زيادة فى التكاليف والعمالة والمديونية بشكل كبير جدا، ولجأت الحكومة الى تسيير الهيئات الاقتصادية بمديونيات عالية، وبالتالى زادت التكلفة إلى أن وصلنا الى وضعية أن هذه الهيئات رغم ما بها من كفاءات بدأت فى عملية الهبوط أو الانهيار التدريجى نتيجة ترك الأمورعلى ما هى عليه لفترة طويلة من الزمن.


وأوضح أن هيئتى قناة السويس والمجتمعات العمرانية الجديدة تحقق مكاسب، فى حين أن الهيئة القومية لسكك حديد مصر التى بها نحو 60 ألف موظف واتحاد الإذاعة والتليفزيون الذى يضم نحو 50 ألف موظف يتعرضان لخسارة كبيرة ، ونحن اليوم ندعم هيئة سكك حديد مصر بشكل كبير وكذلك قطاع الغزل والنسيج.


وأشار وزير المالية إلى أن المبالغ المخصصة لهذه الهيئات تزداد بشكل كبير فى الموازنة العامة للدولة عاما بعد عام، وقال: "إنني أتفق مع الأعضاء على اعادة الهيكلة فى ظل وجود حجم أصول ضخم جدا يدار بشكل غير سليم".


وأضاف أن حجم دعم الطاقة كبير جدا، ولا يجب أن ننسى أنه لولا أن سعر برميل البترول انخفض إلى 55 دولارا بدلا من 100 لكانت المشكلة التى تواجهنا كبيرة جدا، خاصة وأن ملف الطاقة مهم، وهذا القطاع يجب أن يوضع على المسار الصحيح وكل الهيئات الأخرى لا بد من حل لها خلال خمس سنوات.


 وأكد الدكتور عمرو الجارحى أن الفساد ناتج عن سياسات اقتصادية غير سليمة تطبق لسنوات طويلة.