اقتصادي: الدولار الجمركي يكبد المنتجين والمصنعين أعباء مالية

  • 53
الدولار

قال الدكتور رشاد عبدة الخبير الاقتصادي ورئيس المنتدى المصري للدراسات السياسية والاقتصادية، إن وزارة المالية تعنزم إعادة تقييم سعر الدولار الجمركى غدا بناء على متوسطات أسعار الصرف خلال الفترة السابقة ومن المتوقع أن يتراوح سعره بين 17 و17.50 جنيه، طبقا للسعر السائد خلال الأيام الماضية.

وأوضح عبده فى تصريحات صحفية، أن وزارة المالية طبقت مبدأ تثبيت سعر الدولار الجمركى بناء على طلب المستوردين بالغرفة التجارية وطلبت ضرورة تثبيت سعر صرف الدولار الجمركى لمدة تتراوح ما بين 30 يوما لكنها سرعان ما عدلت قرارها ليصبح التقدير على أساس نصف شهرى بعد تراجع الدولار الشهر الماضى.

واوضح ان قرار عمرو الجارحى وزير المالية برفع سعر الدولار الجمركي اعتبارا من غد الخميس وحتى نهاية مارس تماشيا مع سعر صرف العملة فى البنوك سيؤدى الى دفع رسوم جمركية كبيرة وزيادة فى تكلفة الاستيراد وبالتالى زيادة الاسعار.

وأوضح انه من المتوقع زيادة اسعار مستزمات الانتاج وانخفاض السوق المنافس مع زيادة اعباء وتكاليف المنتجين والمصنعين وزيادة اسعار الفنادق السياحية نتيجة استيراد الكثير من السلع المستخدمة فى الفنادق من الخارج.

يذكر ان وزارة المالية تعتزم اعادة تقييم سعر الدولار الجمركى غدا بناء على متوسطات أسعار الصرف خلال الفترة السابقة، ومن المتوقع أن يتراوح سعره بين 17 و17.50 جنيه، طبقا للأسعار السائدة خلال الأيام الماضية.