• الرئيسية
  • الأخبار
  • وكيل الأزهر: نرفـض تجـديـد الخطاب الديني ممّـن لا يلتزمون بما حرم الله ورسوله ولا يقـدّرون السلف الصالح

وكيل الأزهر: نرفـض تجـديـد الخطاب الديني ممّـن لا يلتزمون بما حرم الله ورسوله ولا يقـدّرون السلف الصالح

  • 567
الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف

 

أكد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، أن الناظر المدقق في تاريخ الإسلام والمستوعب لأحكام شريعته يدرك أن الإسلام دين متجدد حتى في وصوله للناس؛ فأركان الإسلام وفرائضه الأساسية لم تنزل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- دفعة واحدة.

وقال شومان، خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الأول لكلية الدراسات الإسلامية والعربية والذي يعقد على مدي يومين تحت عنوان (تجديد الخطاب الديني بين دقة الفهم وتصحيح المفاهيم) بدأ الإسلام بركن واحد وهو توحيد الله عز وجل والإيمان برسوله، وقد تمثل ذلك في الشهادتين، ويكاد ينحصر أكثر من نصف مدة الرسالة في إقرار هذا الركن وترسيخه في نفوس المسلمين، ثم يفرض الركن بعد الركن ويتخلل ذلك بيان المحرمات والسلوكيات والأخلاقيات حتى اكتمل الدين قبيل وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم.

 

وأشار وكيل الأزهر الشريف، إلى أن التجديد في العصور الماضية كان تجديدًا مستنيرًا بنور العقل السديد واجتهادا منضبطا بأصول وأحكام الشرع الحكيم، وقد يصيب فيه المجدد أو المجتهد وقد يخطئ، ولا ضير في ذلك ما دام المجدد من المؤهلين وكان تجديده نابعا من بذل الوسع لاستنباط الحكم الشرعي واستظهار مناسبة الشريعة لكل زمان ومكان دون غرض دنيوي.

أما إن كان التجديد من غير المؤهلين وغير المتجردين من الأهواء والمصالح فهو تجديد مرفوض، فمن غير المقبول عقلا ونقلا أن يرفع راية التجديد في الفكر الإسلامي من لا يلتزم أحكام الدين من صلاة وصيام وزكاة، ويحرم ما أحل الله ورسوله، ويحل ما حرمه الله ورسوله، ولا يقدس المقدس، ولا يقدر السلف الصالح من العلماء، وإن كانوا ليسوا معصومين، بل يؤخذ منهم ويرد عليهم، وهذا ما نقوله مرارا وتكرارا، لكن التطاول عليهم جريمة غير مقبولة عند أهل العلم.

وأوضح وكيل الأزهر، أن بعض من يخوضون في التجديد في هذا الزمان يسلكون مسلكا عجيبا يكفي لتشويه الدين ويجعل مهمة تطوير الفكر الديني مهمة صعبة مستحيلة؛ إذ يفتحون أبوابا بغير مفاتيحها ولا يمكن حصر مصاريعها؛ حيث يعمدون إلى بعض النصوص الصحيحة فيقتطعونها من سياقها اللغوي ويفصلونها عن زمن ورودها وأسباب نزولها.

كما أكد شومان، أن الأزهر الشريف يقوم بدوره كاملا في تجديد الخطاب والفكر الديني، ومسيرة عطاء علماؤه في أداء المهام الموكلة إليهم وما يقومون به من جهد كبير في مجال تصويب الفكر الديني وضبط الأداء الدعوي خير شاهد ودليل على ذلك ، وهو  عكس ما يروجه من يجهل حجم الأزهر ومكانته، مشيرا إلى الجهود التي قام بها الأزهر الشريف مؤخرا في هذا الشأن.

ومنها: المؤتمر الذي عقده الأزهر لمكافحة الإرهاب عام 2014 الذي جميع فيه كافة أصحاب الأديان والأفكار لمواجهة فكر التطرف والإرهاب والذي وضع فيه الأزهر خارطة عمل للتصدي لتلك الجماعات الارهابية، وكذلك المؤتمر الذي عقده الأزهر مؤخرًا وجمع فيه علماء المسلمين، وغيرهم، لتحديد مفهوم (الحرية والمواطنة التعدد والتكامل).

حيث أقر المؤتمر في سابقة من نوعها مصطلح المواطنة بديلا عن مصطلح الأقليات، مقرا أن جميع البشر لهم حق المواطنة الكاملة مهما اختلفت العقيدة والدين، هذا فضلا عن كثير من الندوات واللقاءات الفكرية، والجولات الخارجية التي يقودها شيخ الأزهر بنفسه شرقا وغربا لنشر المفاهيم الصحيحة ليصحح ما دلسته الجماعات المتطرفة.

كما أشار وكيل الأزهر، إلى جهود لجنة إصلاح التعليم والتي قامت بتعديل مناهج التعليم قبل الجامعي وانتهت من صياغة مناهج جديدة بين أيدى طلابنا تدرس اليوم و تطبق في معاهدنا، متعجبا من قيام البعض بنقد مناهج الأزهر التي لم يعلموا أنها تم تعديلها حتى الآن ويتحدثون عن مناهج غير موجودة، مشددا على أن الأزهر لا يخذي من مناهج درسها في أي مرحلة فليس في مناهجنا مدخل للإرهاب أو فكرة، فمناهجنا التعليمية تواكب العصر، وسنظل نفخر بتراثنا وما طورناه من مناهج.

وشدد وكيل الأزهر، على أن تجديد الخطاب الديني لن يتم في ظل تلك الفوضى المتعمدة من خلال استخدام غير المتخصصين في مجالي الفتوي والدعوة، فضبط الفتوى والأداء الدعوي البداية الحقيقية لتجديد الخطاب الديني، مؤكدًا أن الأزهر لم يلتفت للمحاولات التي تسعي لتعديل قانونه أو التقليل من مكانة علمائه فجميعها زائلة ومن يقف خلفها سيخسر وسيظل الأزهر الشريف منطلقا بخطواته الثابتة التي سار عليها منذ قرون لحماية الأمة من فكر التطرف والعبث.