• الرئيسية
  • الأخبار
  • غارات إسرائيل ليست الأولى على سوريا.. نرصد 38 غارة صهيونية على الأراضي السورية فى سنوات السلام

غارات إسرائيل ليست الأولى على سوريا.. نرصد 38 غارة صهيونية على الأراضي السورية فى سنوات السلام

  • 125
غارات صهيونية


أعلنت اليوم قوات الكيان الصهيوني عن غارة جديدة على الأراضى  السورية، وأكد البيان الصادر أن الطائرات أدت مهامها وعادت بسلام، ومن جانبها قالت قوات النظام السوري أنها قد اعترضت الطائرات.

وتأتى هذه الغارة الإسرائيلية ضمن سلسلة من الغارات التى تشنها إسرائيل على سوريا والتى زادت وتيرتها بعد الثورة السورية.

فقد بدأت هذه الغارات بعد اتفاقات السلام 

ففى أغسطس  2003: طائرات إسرائيلية تحلق فوق منزل الرئيس السوري بشار الأسد للتحذير من دعمه لحزب الله.

أكتوبر 2003: طائرات إسرائيلية تغير على موقع تدريب فلسطيني في منطقة عين الصاحب قرب دمشق.

يونيو 2006: طائرات إسرائيلية تحلق فوق قصر الرئاسة السوري عقب أسر حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط قرب غزة.

وكانت أهم الغارات الإسرائيلة وأقواها على سوريا هى عملية أوركارد ، ففي تمام الساعة 11 مساء في 5 سبتمبر 2007، حلقت 10 طائرات اف-15 من قاعدة رامات دافيد الجوية الإسرائيلية، الواقعة جنوب حيفا، وتوجهت المقاتلات فورا إلى البحر المتوسط، وذلك لأداء مهمة رسمية كما أعلن عنها، وصدرت أوامر إلى ثلاثة منهم للعودة إلى القاعدة بينما باقى الطائرات قد غيرت مسارها، وتوجهت فوق تركيا باتجاه الحدود السورية.

وهناك دمرت الطائرات محطة رادار مختصة بالتشويش الإلكتروني وبعد 18 دقيقة، وصلت المقاتلات إلى مدينة دير الزرو، التي تقع على ضفاف نهر الفرات، كان هدفهم مجموعة معقدة من المباني تعرف باسم "الكبر", تقع شرق المدينة. أطلقت الطائرات المقاتلة نيرانها ودمرت المنشأة باستخدام صواريخ مافريك و500 كيلوجرام من القنابل.

وكان أيهود أولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي  يرى أن موقع أوركاد يكبر يوماً بعد يوم، وأنه هو المكان الذى يعده بشار من أجل الحصول على سلاح نووي.

وتمر الايام حتى نأتى 

نوفمبر 2012: الجيش الإسرائيلي يطلق قذائف دبابات على سوريا، ووجه ما وصفها بضربات مباشرة ردا على سقوط قذيفة هاون على مرتفعات الجولان المحتلة من الجانب السوري من خط فك الاشتباك، بعد يوم من إطلاقه "أعيرة تحذيرية" على قذيفة مماثلة في أول قصف من نوعه منذ العام 1974. 


30 يناير 2013  طيران الجيش الإسرائيلي  يقصف موقع للصواريخ أرض جو، دمشق ومجمعا عسكريا محاذيا يشتبه بانه يضم مواد كيميائية، وذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان الغارة قد تكون ألحقت أضرارًا بأهم مركز ابحاث حول الاسلحة الجرثومية والكيميائية. 


3 و5 مايو 2013: اسرائيل تشن غارتين قرب دمشق، وقال دبلوماسي في بيروت انه تم استهداف مركز للابحاث العملية في جمرايا في ريف دمشق سبق ان اصيب بغارة يناير، اضافة الى مخزن اسلحة كبير ووحدة دفاع مضادة للطائرات. وقتل 42 جنديا سوريا على الاقل في هذا القصف.

21 مايو 2013: فتح جنود إسرائيليون النار على هدف سوري بعد تعرضهم لإطلاق نار مصدره الأراضي السورية في هضبة الجولان المحتلة، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان.


13 يوليو 2013: مسؤولون أميركيون يقولون إن الانفجار الغامض الذي وقع في مدينة اللاذقية الساحلية في سوريا حدث نتيجة غارة جوية إسرائيلية استهدفت مرابض صواريخ متطورة مضادة للسفن

30 أغسطس 2013: إسرائيل تنشر صواريخ تحسبا لهجوم سوري حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن الجيش الإسرائيلي نشر بطارية لمنظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ قرب تل أبيب، في حين كشف استطلاع للرأي أن ثلاثة أرباع الإسرائيليين يرفضون الدخول في حرب ضد سوريا.

25  فبراير 2014 : الطيران الاسرائيلي يقصف قاعدة صواريخ لحزب الله عند الحدود اللبنانية السورية، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

19 مارس 2014 : مقاتلات اسرائيلية تهاجم مواقع للجيش السوري في الجزء السوري من الجولان والجيش السوري يتحدث عن سقوط قتيل، وذلك ردا على انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دورية اسرائيلية في الجزء المحتل من الجولان.

23 يونيو 2014: غارات اسرائيلية على مواقع سورية ردا على سقوط قذائف في الجزء المحتل من الجولان. وبيان اسرائيلي يقول ان المواقع المستهدفة تشمل مقار عسكرية سورية وقواعد اطلاق.


 15 يوليو2014: قصف ثلاثة اهداف ادارية وعسكرية في الجزء السوري من الجولان بعد اعلان اسرائيل سقوط صواريخ. 


اغسطس 2014: الجيش الاسرائيلي يعلن اسقاط طائرة من دون طيار مصدرها سوريا تجاوزت خط فض الاشتباك في الجولان. 

5 سبتمبر 2014: وقوع انفجارات كبيرة في تل الحارة بريف درعا الغربي، وسط أنباء عن غارة إسرائيلية على مواقع للنظام في هذه المنطقة. وقالت شبكة سوريا مباشر إن الغارة أدت إلى انفجار مستودع ذخيرة للقوات النظامية في تل الحارة.


23 سبتمبر 2014 تم اسقاط مقاتلة سورية فوق الجولان بحسب الجيش الاسرائيلي.

7 ديسمبر 2014 : النظام السوري يتهم اسرائيل بشن غارتين على منطقة ديماس شمال غرب دمشق وعلى مطار دمشق الدولي. وبحسب المرصد السوري فان ديماس تشكل موقعا عسكريا.


18 يناير 2015: غارة اسرائيلية على هضبة الجولان تسفر عن مقتل ستة عناصر من حزب الله بينهم نجل قيادي مهم اضافة الى ضابط في الحرس الثوري الايراني، وحزب الله يرد بعد بضعة ايام في منطقة مزارع شبعا في هجوم يسفر عن مقتل جنديين اسرائيليين.

28 يناير 2015 : الجيش الاسرائيلي يعلن شن غارات على مواقع للجيش السوري بعد اطلاق صواريخ من الجولان السوري.

29 يوليو 2015: الطيران الاسرائيلي يقتل عنصرين من حزب الله وثلاثة مقاتلين موالين للنظام السوري في محافظة القنيطرة بالجولان.

 20 اغسطس: سقوط اربعة صواريخ اطلقت من الجزء السوري من الجولان على الجليل بشمال اسرائيل من دون ان تسفر عن ضحايا، واسرائيل ترد بشن سلسلة غارات جوية تسفر عن قتيل وسبعة جرحى سوريين بحسب النظام.

21 اغسطس: غارة اسرائيلية على الجولان والحصيلة مقتل خمسة مدنيين بحسب دمشق في حين تحدث مصدر عسكري اسرائيلي عن مقتل اربعة او خمسة مقاتلين مسؤولين عن اطلاق الصواريخ.

27 سبتمبر  2015: الجيش الإسرائيلي استهدف مواقع للنظام السوري في ريف القنيطرة. وبدأ تحرك الجيش الإسرائيلي بعد سقوط قذيفة في الجانب المحتل من هضبة الجولان بسبب معارك بين قوات النظام والمعارضة في المنطقة.

15 أكتوبر 2015: وزارة الدفاع الروسية توضح أن قواتها الجوية والإسرائيلية أطلقت تدريبات عسكرية بهدف توفير الأمن لطيران كلا البلدين في الأجواء السورية.


20 ديسمبر 2015: حزب الله اللبناني يعلن مقتل القيادي في الحزب سمير القنطار بغارة إسرائيلية استهدفت مبنى في بلدة جرمانا جنوب دمشق، في وقت أفادت مواقع موالية للنظام السوري بأن عددا من القياديين في مليشيات موالية للنظام قُتلوا أيضا في القصف.

9 فبراير 2016: مواقع موالية للنظام السوري تقول إن طائرات إسرائيلية شنت غارة على موقع قرب مدينة القطيفة في ريف دمشق، مشيرة إلى أن المنطقة المستهدفة يوجد فيها عناصر من حزب الله، دون أن تشير إلى وقوع خسائر بشرية.


أبريل 2016: رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يقر بأن إسرائيل هاجمت عشرات من قوافل الأسلحة الموجهة إلى حزب الله.


8 سبتمبر 2016: الجيش الإسرائيلي يقول إن طائراته هاجمت أهدافا في سوريا للمرة الثانية خلال خمسة أيام بعد أن سقطت قذيفة مدفعية في هضبة الجولان مصدرها المعارك الدائرة في سوريا.


10 سبتمبر 2016: طائرات حربية إسرائيلية تغير على مواقع لمدفعية الجيش السوري في ريف القنيطرة جنوبي سوريا بحجة الرد على سقوط قذيفة في الجولان السوري المحتل.


  14 سبتمبر  2016: مقاتلات إسرائيلية تقصف مواقع للجيش النظامي السوري بعد سقوط ثلاث قذائف في الجانب المحتل من الجولان. واستهدف الهجوم الإسرائيلي مواقع في عين البرج قرب بلدة قلعة جندل شرق جبل الشيخ.


18 سبتمبر 2016: مواقع موالية للنظام السوري تذكر أن ثلاثة على الأقل من أفراد مليشيا "فوج الجولان" الموالية للنظام قتلوا، وجرح عشرات في غارة شنتها طائرة إسرائيلية على مواقع في ريف القنيطرة.


7 ديسمبر2016: صواريخ أرض-أرض إسرائيلية تستهدف محيط مطار المزة العسكري غرب دمشق، وفق ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية. وقبل ذلك بأسبوع، تحدث التلفزيون السوري عن ضربتين إسرائيليتين في منطقة غرب العاصمة.


28 نوفمبر 2016: إسرائيل تعلن أن طائراتها الحربية أغارت على موقع تابع لتنظيم داعش جنوب الجولان السوري المحتل، وقال الجيش الإسرائيلي إن الغارة -التي أدت إلى تدمير الموقع- جاءت ردا على استهداف التنظيم قوة من الجيش قرب خط وقف إطلاق النار.

30 نوفمبر 2016: مصادر سورية نظامية تقول إن طائرة إسرائيلية استهدفت فجرا موقعا عسكريا بدمشق دون أن تخلف خسائر في الأرواح.


13 يناير 2017: دمشق تتهم إسرائيل بقصف مطار المزة العسكري غرب العاصمة، ما أدى إلى اندلاع حرائق. ويعد هذا المطار مقرا للاستخبارات الجوية السورية.


13 فبراير 2017: هاجم الجيش الإسرائيلي مطار المزة بثمانية صواريخ أطلقت من منطقة بحيرة طبريا, واستهدفت مستودعات صواريخ. ورجحت مصادر مخابراتية روسية أن الصواريخ أطلقتها طائرات حربية حديثة "الشبح أف 35" من داخل الأجواء الإسرائيلية.

22 فبراير 2017: قصفت إسرائيل بالصواريخ مواقع تابعة للجيش السوري في جبال القطيفة القريبة من دمشق.