وزير الآثار يعلن غلق شارع المعز من الغد أمام السيارات

  • 103
الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار

أعلن الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، غلق شارع المعز لدين الله بمنطقة الجمالية أمام حركة السيارات بدءا من الغد الأحد ، بعد الانتهاء من إعادة تأهيل وتشغيل البوابات الإلكترونية التى تم إتلافها فى أعقاب ثورة 25 يناير .

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية المفاجئة التى قام بها وزير الآثار صباح اليوم السبت، لشارع المعز ، مشيرا إلى أن غلق الشارع سوف يتم وفقا للاشتراطات التى تم وضعها بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار وحى وسط القاهرة، وللمواعيد المحددة للغلق، وهى من الساعة التاسعة صباحا وحتى العاشرة مساء يوميا ، ويسمح بعدها بدخول السيارات الخفيفة لنقل البضائع للمحلات بالشارع ، مشددا على ضرورة وضع نقاط تمركز شرطية لمراقبة المنظومة الأمنية للحفاظ على ما تم من إجراءات لإعادة تأهيل الشارع .

وتابع الدكتور محمد إبراهيم خلال الجولة التى رافقه فيها اللواء صلاح عبد المعز رئيس حى وسط، والعقيد سعيد أمين مأمور قسم الجمالية، والعقيد أحمد الرفاعى من شرطة السياحة والآثار، ومحمد عبد العزيز مدير مشروع القاهرة التاريخية ، أعمال الصيانة الدورية التى تجرى على المبانى الأثرية بالشارع فى مقدمتها منزل السحيمى، وأعمال الترميم الدقيق الجارية بالجدران الداخلية وأخشاب المنزل ، كما تابع الأعمال الجارية بمسجد السلحدار .

وطالب بالاهتمام والحفاظ على مستوى نظافة الشارع ومراقبة أعمال النظافة بصفة يومية بما يليق بعظمة وطبيعة المكان العريق، مشيرا إلى أنه جارى إعداد إعادة تأهيل منظومة الإضاءة بالشارع التى سيبدأ مشروعها خلال الشهر الجارى بما يليق ويتناسب مع طبيعة الشارع .

كما التقى وزير الآثار بأطفال إحدى الجمعيات الأهلية الخيرية أثناء زيارتهم للشارع ، معربا عن سعادته لاهتمام القائمين على الجمعية بالناحية التربوية لدى الأطفال وحرصهم على اصطحابهم للمواقع التاريخية فى مصر؛ مما ينمى روح الانتماء الوطنى للنشأ منذ الصغر .

ووجه وزير الآثار المسئولين بالوزارة باستخراج التصاريح المجانية فورا لمثل هذه الجمعيات وللطلبة المصريين؛ تشجيعا" لهم على ارتياد المناطق الأثرية لتنمية الوعى الأثرى بأهمية تللك الأماكن التى تمثل تاريخ وحضارة بلدهم العريق" .

كما استكمل الدكتور محمد إبراهيم جولته التفقدية بزيارة لمنطقة القلعة الاثرية لمتابعة ومراقبة سير العمل بها؛ لتذليل أى معوقات قد تعترى العمل الأثرى للأثار أو العاملين بها ، والتأكيد على المنظومة الأمنية والتأمينية الجارية بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار .

كما تابع أعمال النظافة بالمواقع الأثرية داخل القلعة، وشدد على ضرورة سرعة الانتهاء من نظافة بعض المواقع كمنطقة باب العزب المقرر لها مشروع لتطويرها وإعادة تأهيلها بالتعاون مع وزارة الإسكان .