"الجزارين": أسعار اللحوم مستقرة لكن ''الناس مبتشتريش''

  • 54
أرشيفية

قال رئيس شعبة الجزارين "القصابين" بغرفة القاهرة التجارية إن أسعار اللحوم كانت مستقرة خلال مارس، بعد أن شهدت ارتفاعات متتالية منذ تعويم الجنيه في نوفمبر، إلا أن معدلات الشراء منخفضة في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة.

وزادت تكاليف العلف الحيواني المستورد بشكل كبير بعد التحرير الكامل لسعر صرف الجنيه في نوفمبر، الذي أفقد العملة المحلية أكثر من نصف قيمتها حيث ارتفع سعر طن العلف من 2350 جنيه في أكتوبر إلى 5500 جنيه في يناير الماضي، مما أدى إلى زيادة سعر كيلو بعض أصناف اللحوم من 100 جنيه إلى 120و130 جنيه خلال 5 شهور.

وقال محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر كيلو لحم الكندوز يتراوح حاليا بين 110 -130 جنيه حسب التقطيع، ويبلغ سعر كيلو الجاموس والجملي من 90 -100 جنيه، وكيلو الضاني بنحو 100-120 جنيه.

وبالرغم من استقرار الأسعار لكن "الناس مبتشتريش زي الأول" كما يقول وهبة مرجحا أن ارتفاع تكاليف المعيشة هو السبب وراء ضعف الإقبال، مضيفا: "إن المستهلكين قللوا من استهلاكهم للحوم، وآخرين توقفوا تماما".

وبحسب نائب رئيس شعبة القصابين، محمد شرف، فإن أكثر أنواع اللحوم التي يقبل عليها المصريون حاليا هو الكندوز، خاصة بعد قيام الحكومة الأسابيع الماضية بمنع ذبح "البتلو"،الذي كانت أسعاره تتراوح بين 15-160 جنيه.

وساهمت مجموعة اللحوم الطازجة والمجمدة في ارتفاع نسبة التضخم السنوي بنسبة 40% خلال فبراير الماضي، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.