الحكومة: منتصف 2018 سنستورد شحنتي مواد بترولية فقط مقارنة بـ 12حاليا

  • 40
شركة بترول

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن إجتماع الحكومة القادم سيناقش الموازنة العامة للدولة فى صورتها النهائية  تمهيدا لرفعها لمجلس النواب، على أن تناقش الحكومة مشروع قانون التأمين الصحى الشامل فى جلستها بعد القادمة.

 

وأضاف رئيس الوزراء، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن الحكومة تستهدف خفض العجز في الموازنة الجديدة لأقل من 10% ، وحول تأثير ارتفاع الدولار علي دعم المنتجات البترولية، أكد أن مصر تستورد كميات كبيرة من المواد البترولية وبالتأكيد إرتفاع سعر الدولار سيؤثر على الدعم، موضحا أن هناك 3 عناصر تؤثر على دعم  المنتجات منها الاستهلاك وسعر الخام العالمى.

 

وأوضح أن كلا من حقل ظهر وحقول جديدة للبترول ومنها حقل شمال إسكندرية سيساهم فى تقليل استيراد مصر من المواد البترولية من الخارج ، لافتا إلى أنه تدريجيا  فى منتصف 2018 ستستورد مصر  كميات محدودة من المواد البترول  قد تصل إلى شحنة أو إثنين فى الشهر فى حين أن مصر تستورد حاليا 12 شحنة شهريا.

 

وحول تأثير الإصلاحات الإقتصادية الأخيرة على المواطن المصرى، قال "إسماعيل"، إن الحكومة لا تتحدث عن وعود براقة والإصلاح، مضيفا: "كان واجب وتأخرنا فيه كثيرة والنتيجة كانت أسوأ إذا لم نتخذ هذه الإجراءات الإصلاحية التى كانت حتمية ولم يكن هناك بديل عنها".