وزير التنمية المحلية يطالب بسرعة البدء في خطط القضاء على الأمية

  • 36
الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية

زار الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، محافظة الشرقية، لاستعرض ما تحقق من مخطط التنمية في مجالات الصحة والتعليم والإسكان وتوفير مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي.

كما استعرض الوزير، خلال لقائه بالمحافظ اللواء خالد سعيد والقيادات التنفيذية ورؤساء المدن بديوان عام المحافظة، آخر المشروعات الجارى تنفيذها والمشكلات التى تواجهها للعمل على حلها خاصة فى مجالات الاسكان والعشوائيات والتعليم والصحة، وكذلك الخطط المستقبلية لإيجاد حلول لها بالامكانيات الذاتية أو فى طار الخطط القومية على مستوى الدولة.

وقال الشريف، إننا فى حاجة إلى تحقيق نقلة نوعية ولاسيما أن الإرادة والإدارة متوفرتين الآن، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بقضايا الفقر والأمية خلال الفترة المقبلة لتغير حياة المواطنين.

وطالب بالبدء فى خطط القضاء على الأمية فى مصر هذا العام عن طريق الاستعانة بطلاب الجامعات المصرية، وبحث مع المحافظ موقف القرى الأكثر فقراً واحتياجاً بالمحافظة ومدى توافر الأدوية والخدمات الصحية والخدمية بها، مؤكداً أنه من غير اللائق ان تكون الوحدات الصحية مغلقة ولا تعمل.

واقترح الشريف أفكارا جديدة لتطوير منظومة الوحدات الصحية عن طريق «مشروعك»، مشيرا الى أن أحد الخطط التى يجب تنفيذها حاليا تحويل القرية المصرية من مستهلكة الى منتجة ومصدرة ومكتفية لتضيف الى ميزان المدفوعات، مطالباً بإقامة حضانات متميزة فى القري، لافتاً الى أن حصة الشرقية من مدارس المتفوقين بعد أن وافق رئيس الوزراء عليها حوالى 100 مدرسة للمتفوقين وشدد الوزير على ضرورة مواجهة التحديات بالارادة والعمل.

وشدد الوزير على ضرورة الاهتمام بالعقول المصرية الموجودة فى كل محافظة والاستفادة منها، مستشهداً بتجربة إحدى المدن الهندية التى اصبحت تصدر بحوالى 280 مليار دولار سنوياً بعد أن اهتمت بصناعة العقول فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

ومن جانبه، أوضح اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، أن المشروع القومى «مشروعك» والذى تتبناه وزارة التنمية المحلية، حقق درجة كبيرة من الاستفادة للشباب لتوفير فرص عمل مما يجعل المحافظة فى المركز الأول فى الاستفادة من إقامة عدد من المشروعات.