وزير التعليم العالي: إعداد رؤية واضحة للابتعاث خلال المرحلة القادمة

  • 74
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، الثلاثاء، على ضرورة الاهتمام بالبعثات في التعليم العالي وإعداد رؤية واضحة للابتعاث خلال المرحلة القادمة، مشيرًا إلى أن خطة الوزارة للبعثات هي التركيز على مجالات علمية محددة تساهم في تنمية المجتمع وتخدم المشروعات القومية.

جاء ذلك في مستهل اجتماع مجلس جامعة القاهرة عصر اليوم الثلاثاء، وبحضور الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، واللواء كمال الدالى محـافظ الجيزة ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات، وذلك بمقر الجامعة.

وفى بداية الاجتماع استعرض الدكتور خالد عبد الغفار رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة القادمة والتي تركز على مجموعة محاور أساسية تشمل: جودة التعليم العالي، وزيادة عدد الوافدين، والإهتمام بمنظومة البحث العلمي داخل الجامعات.

وشدد الوزير على أن إرسال البعثات خلال الفترة المقبلة سيكون في التخصصات التى يحتاج إليها المجتمع، مؤضحاً أن هناك اتجاه ببعض الكليات الحكومية لإضافة تخصصات غير نمطية، وأن هناك مقترح لإعداد برنامج يضاف للجامعات لتأهيل الطالب لسوق العمل في أي تخصص بحيث يكون لديه المهارات اللازمة لريادة الأعمال بحيث تمكنه من إعداد مشروع صغير لذاته.

وأضاف عبد الغفار أن هناك العديد من الخطوات التي تم إتخاذها بهدف إجتذاب الوافدين وذلك من خلال ترويج وتسويق برامجها في جميع الدول العربية والأفريقية.

وأشار عبد الغفار إلى حرص القيادة السياسية على النهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي في مصر للمساهمة في دعم التنمية المستدامة، مؤكداً دور المراكز والهيئات البحثية على المستوى البحثي والتطبيقي والعلمي.

وأشار الوزير إلى تنشيط دور المكاتب الثقافية بالخارج وتذليل كافة العقبات التى تواجه الطلاب الوافدين.

ولفت إلى أن قانون حوافز الابتكار سيساهم في تسويق الأبحاث العلمية والابتكارات مما سيعود بالنفع الاقتصادي على الباحثين والجامعات.

وأهدى رئيس جامعة القاهرة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي درع الجامعة.

كان عبد الغفار، وصل جامعة القاهرة لحضور جلسة مجلس الجامعة وكان في استقبال الوزير الدكتور جابر جاد نصار، رئيس الجامعة، وعدد من قيادات الجامعة.