• الرئيسية
  • الأخبار
  • مندوب ليبيا بالجامعة العربية لـ"الفتح": الجانب الإنساني في سوريا مُلح جدًا للحل السلمي

مندوب ليبيا بالجامعة العربية لـ"الفتح": الجانب الإنساني في سوريا مُلح جدًا للحل السلمي

  • 137
السفير عاشور حمد بو راشد مندوب ليبيا بالجامعة العربية

أكد السفير عاشور حمد بوراشد مندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية أن الجامعة العربية ترى أن حل الأزمة السورية حل سياسي بامتياز وليس هناك أي رؤية لأي حل عسكري على الأرض، موضحًا أنه لوقف نزيف دم الشعب السوري الذي قارب على ثلاث سنوات لابد من تكثيف كل الجهود للضغط على كل الأطراف للذهاب إلى جنيف2.

وأضاف بوراشد التي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية، في تصريحات خاصة لـ"الفتح": الأطراف السورية المعنية بالأزمة عليها أن تتحمل المسؤولية تجاه الشعب السوري في وقف هذا النزيف واتخاذ قرارات جريئة من أجل التواجد في جنيف2.

وعن اجتماع وزراء الخارجية الذي تترأسه ليبيا غدًا الأحد، قال أن الاجتماع الوزاري لحلحلة موضوع جنيف2 ودعم المسار السياسي.

الجانب الإنساني

وردا على سؤال بشأن وجود 2.5 مليون سوري يحتاجون لتطعيمات ضد مرض شلل الأطفال قال: "هناك قرارات سابقة فيما يتعلق بالجانب الإنساني وهذا الجانب أيضا ملح جدًا لدعم الحل السلمي، لأن القضية مرتبطة ببعضها، فمعاناة الشعب السوري سواء على مستوى الكم الهائل من القتلى والجرحى ومعاناة النازحين والأطفال تصب في ضرورة الإسراع بحل سياسي لوقف هذا النزيف".

وعن ماذا لو لم تذهب المعارضة إلى جنيف2 قال: "مطلوب من النظام والمعارضة أن يتجهوا إلى جنيف2، وعليهما أن يتحملا المسؤولية لوقف هذا النزيف وقد تكون مهمة صعبة ولكن لابد منها لوقف هذا النزيف".