• الرئيسية
  • الأخبار
  • ابتكار "بدلة الغوص الذكية" بـ"هندسة المنوفية" يفوز بدعم أكاديمية البحث العلمي

ابتكار "بدلة الغوص الذكية" بـ"هندسة المنوفية" يفوز بدعم أكاديمية البحث العلمي

  • 150
أرشيفية

فاز ابتكار "بدلة الغوص الذكية" لطلاب الفرقة الرابعة قسم هندسة الاتصالات الكهربية والإلكترونيات بكلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية، بدعم أكاديمية البحث العلمي، باعتباره أفضل المشروعات المقدمة من كليات الهندسة  بالجامعات المصرية من حيث قابليته للتطبيق على أرض الواقع.

 

وقالت أستاذ الاتصالات الكهربائية والإلكترونيات، والمشرف على المشروع الدكتورة مني محمد صبري، إن الهدف من المشروع هو بناء بدلة غوص أكثر أمانًا تتيح التواصل تحت الماء وتسمح للغواصين بالتواصل مع بعضهم البعض، وقادرة على جعلهم يطلبون المساعدة في حالات الخطر، وتتميز البدلة بتزويدها بحساسات للحرارة والضغط وأخرى لتحديد مستوى الأوكسجين.

 

وأوضحت صبري ، في تصريحات ، أن فكرة نظام الاتصال تعتمد على استخدام الموجات الفوق سمعية التي تنتشر في المياه وقادرة على حمل الإشارات الصوتية من غواص لآخر من خلال الميكروفونات المتصلة بالبدلة، يتم ترجمتها إلى إشارات لاسلكية تمكن من تقديم المساعدات بشكل سريع، لتقليل حدوث الكوارث، مما يساعد على تسهيل عملية الغوص وجعلها أكثر أمانا.

 

الجدير بالذكر أن المشروع فاز بالمركز الثاني على مستوى الجامعات في مؤتمر شباب الباحثين الذي عقد بمدينة أسوان، كما حصل المشروع على دعم أكاديمية البحث العلمي.

 

وضم فريق العمل: عبدالرحمن فتحي دسوقي، وكريم أمين عبد الوهاب الحمامصي، وأحمد محمد صبحي، وكريم  أشرف حامد عبد الحميد، وهم من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الاتصالات الكهربية والإلكترونيات.