انطلاق أعمال الدورة السابعة والثلاثين لمديري عموم جمارك الدول العربية

  • 81
الجامعة العربية ـ ارشيفية

بدأت اليوم الثلاثاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية اعمال الدورة السابعة والثلاثين لمديري عموم جمارك الدول العربية برئاسة مساعد مدير عام الجمارك الفلسطينية محمد ربيع، ومشاركة الامين عام المساعد للشؤون الاقتصادية لدى الجامعة العربية السفير كمال حسن علي ومدراء الجمارك العرب او من يمثلهم .


وأكد السفير كمال حسن علي اهمية الاجتماع لمناقشة العديد من القضايا الهامة التي تخص العمل الاقتصادي العربي المشترك والتي يأتي على رأسها استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي تعد ابرز مشروعات التكامل الاقتصادي.


وقال السفير علي في كلمة له خلال افتتاح اعمال الاجتماع ان التجارة البينية بين الدول العربية لازالت محدودة جدا ،داعيا في الإطار ذاته الى ضرورة العمل على استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من حيث القوانين والتشريعات لرفع مستوى التبادل التجاري بين الدول العربية موضحا ان هذا يعد بندا دائما على جدول اعمال وزراء الاقتصاد العرب.


واشار السفير علي الى ان القمة العربية في دورتها الثامنة والعشرين والتي عقدت الأسبوع الماضي بالأردن استعرضت تقريرا حول ما تم انجازه في هذا الشأن واهم المعوقات التي تحول دون التقدم في خطوات الإنجاز وتطبيق المنطقة وما هو المطلوب من الدول العربية في هذا الشأن ،موضحا انه تم اتخاذ قرارات هامة في هذا الشأن .


وقال ان توقيع تسع دول عربية على اتفاقية التجارة في الخدمات تعد خطوة هامة لاستكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى فضلا عن القانون الجمركي العربي الموحد وإزالة الحواجز الجمركية بين دول المنطقة لدعم وتيسير الاستثمار وحركة التبادل التجاري والمستثمرين. 


وشدد على ضرورة السعي لتحقيق الوحدة الاقتصادية العربية وتكامل المصالح والموارد الاقتصادية بين الدول العربية حتى اذا كان هناك اختلافات بين الأنظمة السياسية .


ودعا الدول العربية للالتزام بقرارات القمم العربية سواء الاقتصادية او العادية ،قائلا "انه يتم اتخاذ القرارات بإرادة الدول ورغم ذلك فإن الدول احيانا لظروف داخلية تتخذ قرارات متناقضة لقرارات القمم ولابد من الالتزام بالقرارات لانها اتخذت على مستوى القادة.


كما دعا الدول العربية الى ضرورة توفير الدعم للدول الأقل نموا.


ويناقش الاجتماع على مدى يومين العديد من القضايا المتعلقة بمتابعة وتنفيذ الموضوعات الجمركية وموضوع الاتحاد الجمركي العربي والقانون الجمركي العربي الموحد والاجراءات الجمركية والمعلومات وتطوير النقل بالعبور "الترانزيت"بين الدول العربية.