• الرئيسية
  • الأخبار
  • ​وزير الزراعة يبحث مع سفير رومانيا بالقاهرة سبل التعاون الزراعي بين البلدين

​وزير الزراعة يبحث مع سفير رومانيا بالقاهرة سبل التعاون الزراعي بين البلدين

  • 35
جانب من لقاء وزير الزراعة عبدالمنعم البنا وسفير رومانيا

 بحث الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و" ميهاى ستوبارو"  سفير رومانيا بالقاهرة، سبل التعاون بين البلدين في قطاع الزراعة والمجالات المرتبطة به.

 

وقال وزير الزراعة انه تم خلال اجتماعهما بديوان وزارة الزراعة بالدقي، الاشارة الى أن مصر تمتلك واحد من أكبر المراكز البحثية الزراعية في الشرق الأوسط، مما يفتح الباب لتبادل الخبرات بين الجانبين، لافتاً الى انه تم بحث سبل زيادة التبادل التجاري بين مصر ورومانيا فيما يتعلق بالحاصلات الزراعية المختلفة.

 

وأشار البنا الى انه تم التأكيد على أن مصر تولى المشروع القومي لاستصلاح مليون ونصف المليون فدان أولوية خاصة، بإعتباره مشروعاً زراعياً صناعياً عمرانياً  تنموياً متكاملاً، سيغير من خريطة مصر الزراعية، وسيفتح آفاق جديدة وفرص عمل للشباب ويحقق تنمية حقيقية مستدامة.

 

وأوضح وزير الزراعة ان مجالات التعاون التي تم بحثها مع السفير الروماني أيضاً، شملت مجال تنمية الثروة الحيوانية، والاستزراع السمكي، كذلك انشاء صوامع الغلال مما يساهم في تقليل الفاقد من عمليات الحصاد.

 

وقال ان السفير الروماني أبدى استعداد بلاده للتعاون مع مصر في مجال تطوير البحث العلمي الزراعي، والتدريب وتبادل الخبرات خاصة في مجالي الصوب الزراعية، وتطوير الري الحقلي لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري.

 

وأكد وزير الزراعة انه سيتم توقيع مذكرات التفاهم في المجالات التي سيتم التعاون فيها بين البلدين خلال اجتماعات اللجنة المصرية الرومانية المقرر عقدها في يوليو المقبل.

 

ومن ناحية اخرى بحث وزير الزراعة  و"خاريس موريتسيس"، السفير القبرصي بالقاهرة، سبل التعاون الزراعي بين البلدين، وذلك خلال لقائهما بالوزارة.

 

وبحث الجانبان سبل التعاون في إنشاء مزارع سمكية بمصر، مما يساهم في زيادة الإنتاج السمكي في مصر، فضلاً عن تبادل الخبرات والتدريب في مجال الاستزراع السمكي وتنمية الثروة السمكية.