الانتهاء من ترميم قصر عائشة فهمي وافتتاحه في شهر مايو المقبل

  • 146
وزير الثقافه محمد صابر عرب

أكد د . محمد صابر عرب وزير الثقافة بأن قصر عائشة فهمي سيتم الانتهاء من ترميمة وافتتاحه في نهاية شهر مايو المقبل ، فهو يعد طاقة نور جديدة في الحياة وأحد المنافذ الثقافية والفنية التي تسعد المجتمع خلال الفترة القادمة .

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها وزير الثقافة ، م . محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس جهاز التنسيق الحضاري ، لقصر عائشة فهمي بالزمالك بحضور د . صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية ، خالد جلال رئيس صندوق التنمية الثقافية ، م . محمد دياب رئيس الادارة المركزية لمراكز الفنون بالجزيرة ،وأضاف عرب بأنه سيخاطب د . محمد ابراهيم وزير الآثار بشأن اضافة بعض الخدمات الحديثة للقصر والتي تستلزم موافقة اللجنة الدائمة للآثار مثل أجهزة الانذار والتكييفات والأسانسيرات مما يعرقل سير العمل والانتهاء من المشروع ، وقد طالب عرب المليجي بعرض مقتنيات قطاع الفنون التشكيلية المخزنة به بشكل متوالي شهريا في القصر من لوحات متميزة بعضها من القرن التاسع عشر وبعضها نادرة تشكل قطعة فريدة من نوعها سواء كانت زجاج أو سجاد أو جداريات ، مضيفا بأننا لدينا تراث فني عالمي علي أعلي درجة مخزن في قطاع الفنون التشكيلية لا يتناسب عرضه في اي بيئة مختلفة عن هذا المكان ، وقال عرب بأن هذا المبني يعد من أجمل بنايات القاهرة فهو عبارة عن قطعة من الفن والجمال ولا يوجد شئ يحجب الرؤية البصرية عن أي جزء من أجزاء المبني بحوائطة وشبابيكه وبرسوماته ومنمنماته ، فهو قابل لأن يكون متحفا للمقتنيات الفنية وليس متحفا تقليديا .

وقام د . محمد حامد العيسوي الاستشاري العام للمشروع بعمل presentationللمشروع قائلا بأن المشروع يستهدف ترميم القصر كوحدة معمارية متميزة وأعادة تأهيلة من مبني سكني الي متحف لروائع الفن الحديث ، مضيفا بأنه توجد بعض المشاكل مع وزارة الآثار والتي تستلزم موافقة اللجنة الدائمة لوزارة الآثار وهي أن اعادة التأهيل تستلزم بعض الاضافات للاستفادة من القصر لأقصي درجة ليكون متحفا واجتماعا للفنانين ، منها أعمال السيراميك بالبدروم ـ أعمال طبانات الأسوار ـ الأبواب الحديد ـ ابواب السيكوريت ـ تصميم مدخل الهروب ـ الرامب للمعاقين ـ وأعمال التشطيبات الخاصة بالسطح