خبير زراعي: لابد من تشجيع الشركات على الاستثمار في زراعة القطن المصري

  • 51
محصول القطن

قال الدكتور علي محمد ابراهيم الاستاذ بمركز البحوث الزراعية، إن محصول القطن المصري لديه القدرة على تقديم يد العون للاقتصاد المصري،لافتا إلي أن السنوات القليلة الماضية شهت تراجعا كبيرا في المساحات المزروعة بهذا المحصول .

وأضاف "ابراهيم" في تصريح صحفي: "كان قديما يعتمد عليه كمحصول اساسي اقتصادي لمصر ،فكانت مصر تزرع في الستينات والسبعينات ما يقرب الي 3 ملايين فدان قطن خ اصة الأصناف طويلة التيلة ولكن تدهور الحال وتحولت الزراعات إلي متوسطة التيلة مشيرا إلى أن القطن هو المحصول الوحيد الذي ارتبط اسمه بـ"القطن المصري ".

وأكد "إبراهيم" أن الفترة الحالية شهدت عودة زراعة الأصناف فائقة الطول ذات الجودة العالية ،فقد تم زراعة 121 الف فدان خلال العام السابق ، وكان من المستهدف خلال العام الحالي زراعة 250 ألف فدان منهم على الأقل 30 ألف فدان اكثار "بذور للعام القادم" ولكن حتى الان لم تتم زراعة اكثر من 27 ألف فدان، مما يؤثر سلبيا على اقتصاديات زراعة القطن في مصر وما له من اثر بالغ على الاقتصاد المصري.


وتابع :" الكمية الناتجة عن هذه المساحة لا تكفي الصناعات المحلية ، لذلك يجب دعوة الشركات إلى الاستثمار في هذا المجال حتى تنتعش الاقتصاد الزراعي المصري "، فضلا عن توجية قطاع الارشاد بزراعة هذا المحصول وما له من أهمية في دعم الاقتصاد المصري .

وكان قد أعلن محمد قاسم، نائب رئيس المجلس الأعلى للصناعات النسيجية عن خطة شركة «شاندونج رويى جروب» الصينية لزراعة 150 ألف فدان قطن، وإقامة مليون مغزل فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال الفترة المقبلة.