صفقة "فول الصويا" المصابة بالتسوس تثير الجدل

  • 136
وزارة الزراعة

بعد دخول صفقة "فول الصويا" المصابة بالتسوس..

مسئول الحجر: "الحشرة الميتة غير مضرة"

متحدث الزراعة: قطاع الحجر يتحمل المسئولية لسلامة الصفقة من عدمه

النواب: الوزارة وافقت على دخول 6600 آلاف طن فول غير مطابقة للمواصفات


آثارت دخول شحنة الفول غير مطابق للمواصفات إلى مصر عبر ميناء دمياط فى شهر ديسمبر الماضى والتي تزن نحو 6 آلاف و600 طن، غضبًا بين زراعة البرلمان وقطاع الحجر الزراعي، سيما بعدما تردد عن وجود تسوس بها وأيضا العثور على حشرة ميتة. المثير للجدل أن وزارة الزراعة ردت على المشكلة على لسان مسئول بالحجر الزراعي أنه حال ثبوت وجود "حشرة ميتة"؛ فإن هذا الأمر لا يعنى أن الشحنة فاسدة.

وفي هذا الصدد، قال سامى السيد محمد، مدير المكتب الفنى للإدارة المركزية للحجر الزراعى، إن الحجر الزراعى يفحص الشحنات الغذائية القادمة من الخارج، ولو ثبت وجود حشرة ميتة فإن هذا الأمر لا يعنى أن الشحنة فاسدة، ولكن ينتهى دوره على ذلك وتصبح الصحة هى المنوط بها متابعة الأمر. 

وأضاف "محمد"، خلال كلمته أمام لجنة الزراعة بالبرلمان، المخصص لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدى ملك، بشأن دخول شحنة فول غير مطابق للمواصفات وغير صالح للاستخدام الآدمى عن طريق ميناء دمياط وتوزيعها بالأسواق، أن هذه الشحنة طبقا لدور الحجر الزراعى مطابقة للمواصفات، موضحا أن الحجر يتمثل دوره فى حياة الحشرة وعدد الثقوف فى الحبة وما شابه وهذا الأمر ينطبق على الشحنة سالفة الذكر، قائلا: "الشحنة مقبولة". 

في المقابل، رد النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، على ممثل وزارة الزراعة، قائلاً: " الوزارة دخلت فى شهر ديسمبر الماضى شحنة فول تزن 6 آلاف و600 طن، غير مطابقة للمواصفات وغير صالحة".

وأوضح عضو مجلس النواب، في بيان له، أنه أثناء توزيع الشحنة على منافذ التوزيع تم التحفظ على الشحنة لوجود حشرات بها ونسبة شوائب واتضح أنها غير مطابقة للمواصفات ولا تصلح للاستهلاك الآدمى.

بدوره، أكد الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث الرسمي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن دخول الصفقة أمر فني وتتحمله الإدارة المركزية للحجر الزراعي وبعض الجهات المشاركة في الرقابة على الواردات.

وأضاف "عبدالدايم"، في تصريح خاص لـ "الفتح": "أنه طالما أكد الدكتور سامى السيد محمد، مدير المكتب الفنى للإدارة المركزية للحجر الزراعى، أن الحشرة لا تفسد صفقة الفول فهو المسئول عن ذلك ويتحمل هو المسئولية كاملة"، موضحا أنه سيتواصل مع الدكتورة نجلاء بلابل رئيس الحجر وبحث نتائج المشكلة.

فيما، أكد مصدر مسئول بمعهد بحوث المحاصيل التابع لمركز البحوث الزراعية، أن حديث ممثل الوزارة عن أن الحشرة الميتة لا تسبب أضرارا في الفول غير صحيح وبعيد كل البعد عن الواقع.

وأوضح المصدر في تصريح خاص لـ "الفتح"، أن كل حشرة حتى وإن كانت ميتة لها سموم وكل حسب درجة الإصابة، لافتا إلى أن أي حشرة لها إفرازات وبالتالي من السهل إصابة المنتج، لذا فالحكم عن أنها لا تصيب الصفقة لا يكون إلا من خلال الكشف والتحليل.

وأكد المصدر أن هناك عشرات الحشرات التي تصيب هذا المحصول، ومنها على سبيل المثال "خنفساء الفول"، وبالتالي لابد من إجراء الفحوصات التي تثبت صحة وسلامة الصفقة من عدمه.