وزير التعليم: نسعى لإحداث تغيير شامل وسريع فى المنظومة التعليمية

  • 72
طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أصدرت وزارة التربية والتعليم بيانًا صحفيًا، منذ قليل، قالت فيه إن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، شهد الحفل الختامى لمشروع "تحدى القراءة العربي" بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، لتكريم الطلاب والطالبات الذين فازوا فى فعاليات مشروع تحدى القراءة العربى على مستوى الجمهورية، ومشرفيهم، والمدارس المتميزة كذلك.
 
 بحضور السفير جمعة مبارك، سفير دولة الإمارات بجمهورية مصر العربية، ونجلاء الشامسى الأمين العام لمشروع تحدى القراءة العربى، والدكتور أحمد الجيوشى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، وعدد من قيادات الوزارة.
 
أكد شوقى فى كلمته التى ألقاها خلال الحفل أن القراءة نور للعقل، وغذاء للروح، وطريق للمعرفة، ومتعة للنفس، وكلما قرأ الإنسان اتسعت مداركه، ونمت شخصيته، واتزن تفكيره، واستطاع أن يفرق بين الخطأ والصواب، وأن يفهم تراث وطنه، ويقدر مجتمعه، وأن يختار طريقه نحو العلم بناءً على ما يستهويه، ويحوز اهتمامه.
 
وأشار شوقى إلى أنه من هنا جاء اهتمام الوزارة بمشروع تحدى القراءة العربى الذى يعد حافزًا كبيرًا للطلاب المصريين على القراءة، مشيرًا إلى أن تكريم الفائزين من الطلاب فى هذا التحدى يحمل رسالة شديدة الأهمية وهى أن الوزارة تقدر دور القراءة فى بناء شخصية الطلاب، وتسعى إلى غرس حب القراءة والتعود عليها بينهم فى جميع المراحل التعليمية، وتهدف إلى تغيير فكرهم من التعلم بالحفظ والتلقين إلى التعلم الذاتى بالقراءة والاطلاع، واستخدام التكنولوجيا للأغراض البحثية والعلمية. 
 
وأوضح شوقى أن تحقيق الأهداف السابقة لا يمكن أن يتم دون أن يقوم المعلمون بدورهم فى الإشراف على الطلاب، وتوجيههم توجيهًا واعيًا، لاختيار الكتب التى تتسم بالاعتدال، وتبتعد عن الأفكار المتطرفة والهدامة، وتلتزم بالقواعد العلمية السليمة فى عرض الموضوعات وشرحها، ولذلك فإننا نكرم اليوم هؤلاء المشرفين الذين أَدَّوْا ما عليهم بإتقان فساهموا فى إنجاز الهدف من المشروع على الوجه الأكمل. 
 
وفى سياق متصل، قال شوقى إننا نسعى إلى إحداث تغيير شامل وسريع فى المنظومة التعليمية فى مصر، حتى نتمكن من اللحاق بركب الدول المتقدمة، وإن هذا المشروع الواعد يسهم بلا شك فى تغيير مفاهيم الطلاب والمعلمين عن عملية التعليم والتعلم، وإننا فى حاجة إلى تبنى مزيد من المشروعات والأفكار التى تساعد على تهيئة المناخ، لاستقبال التغيير الذى نريد تحقيقه بمرونة وقدرة على التأقلم السريع.
 
ووجه شوقى الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبى على إطلاقه لهذا المشروع بالغ الأهمية للوطن العربى بأسره.
 
كما هنأ شوقى الطلاب والطالبات بهذا التكريم، ودعاهم إلى مزيد من العمل والعطاء، حتى يكونوا مساهمين فى نهضة وطننا الحبيب مصر.