5 بنوك تدرس إلغاء حدود استخدام بطاقات الائتمان خارج مصر

  • 114
بطاقات الائتمان

تدرس 5 بنوك عامة وخاصة إلغاء حدود استخدام بطاقات الائتمان خارج مصر، بعدما تحسنت السيولة الدولارية المتدفقة لديها منذ تعويم الجنيه.

وقال عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر، اليوم الأربعاء، إن مصرفه يدرس إلغاء حدود السحب والمشتريات المفروضة حاليا على كروت الائتمان والخصم، لكنه لم يحدد موعدا نهائيا لتنفيذ هذا القرار.

منير الزاهد رئيس بنك القاهرة -ثالث أكبر البنوك العامة- قال أيضا إن مصرفه يدرس إلغاء الحدود على استخدامات كروت الائتمان والخصم بالخارج، بعد عودة النقد الأجنبي للتداول في القنوات الشرعية.

وتحسنت الموارد الدولارية في البنوك بعد تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، حيث بلغ إجمالي التدفقات الدولارية التي تلقاها النظام المصرفي نحو 19.2 مليار دولار منذ تحرير سعر صرف وحتى 18 أبريل وفقا لبيانات البنك المركزي.

وكان كريم سوس، رئيس قطاع مخاطر التجزئة المصرفية، بالبنك الأهلي المصري، قال، إن الأهلي ألغى حدود استخدام بطاقات الائتمان، وأنه يدرس إلغائها بالنسبة لبطاقات الخصم قريبا.

كما ألغى البنك التجاري الدولي أكبر بنك خاص في البلاد حدود استخدام بطاقات الائتمان في المشتريات بالخارج نهاية أبريل الماضي.

وقالت سهر الدماطي عضو مجلس الإدارة ومساعد العضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني، لمصراوي، إن البنك يدرس أيضا رفع الحدود من على بطاقات الخصم والائتمان، "خاصة بعد انتهاء ممارسات استغلال الكروت بالخارج" .

وأشارت إلى أن مصرفها كان قد خفض في يوليو الماضى حدود استخدام كروت الائتمان والخصم، بعد اكتشافه استخدامها بطرق غير مشروعة في عمليات تجارية ولعب القمار.

وقال عمرو طنطاوي العضو المنتدب لبنك مصر إيران، إن مصرفه يدرس حاليا رفع الحدود عن استخدام كروت الائتمان بالخارج فى الفترة المقبلة .

كما أن بنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB، يدرس أيضا إلغاء الحدود على البطاقات خارج مصر، بحسب مصدر فضل عدم ذكر اسمه.

واتجه عدد من البنوك العامة والخاصة العاملة في مصر خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي إلى تخفيض الحد الأقصى لاستخدام بطاقات الخصم والائتمان خارج مصر في ظل أزمة عملة شهدتها البلاد قبل أن يحرر البنك المركزي سعر الصرف في نوفمبر.