"التجمع الصيدلي" يدعو الأطباء إلى قبول كتابة الدواء بالاسم العلمي

  • 134
شعار التجمع الصيدلى المصري

دعا التجمع الصيدلى نقابة الأطباء إلى قبول مشروع كتابة الدواء بالاسم العلمى وتقديم مصلحة الوطن، وذلك بعد إقرار الجمعية العمومية لنقابة الصيادلة وهى أعلى سلطة فى مهنة الصيدلة لهذا المطلب، يوم السبت الماضى، ودعوتها للسلطات الصحية المصرية بالبدء في إلغاء الأسماء التجارية للأدوية.

وطالب التجمع فى بيان له اليوم، نقابة الأطباء بتوضيح موقفها من إصرار الأطباء علي كتابة منتجات شركات أدوية بعينها رغم توافر الكفء الأرخص والمعتمد من الدولة بالإضافة إلى إعلان وزارة الصحة أن كل ما ترخصه من أدوية هو علي نفس الكفاءة والفاعلية.

وأضاف البيان أنه فى حال عدم وجود مبرر علمي وراء ذلك الإصرار فعلي نقابة الأطباء أن تصدر تعليماتها بالتوقف عن هذا التصرف غير المبرر، والذي نتج عنه تحكم شركات الدواء في حياة المريض وتسبب أيضاً في انتشار ظاهرة الاحتكار الذي يصاحبها كل أشكال الاستغلال.

وانتقد التجمع إساءة البعض لسمعة الدواء المصري بوصفه أنه غير فعال وغير أمن علي عكس الحقيقة.

وأكد التجمع الصيدلى أنه ليس فى خصومة مع الأطباء بل في خصومة مع السلوكيات الضارة المبنية علي وضعهم كأداة تستغلها بعض الشركات في استغلال المريض المصري.

ودعا التجمع شرفاء الوطن إلي التدخل من أجل رحمة المجتمع المصري من الاستغلال الذي يمارس ضد المريض بذريعة الأسماء التجارية للأدوية، وأعلن عن تحمله للمسئولية كاملة أمام المريض المصري واستعداده لمناظرة علنية مع كل من يرفض تطهير مصر من أضرار الاسم التجاري وهي فرصة لفضح الأساليب غير الشريفة التي أدت إلي قتل صناعة الدواء المصرية واستغلال المريض أسوأ استغلال.