وزير التعليم: نسب بطالة أصحاب الشهادات العليا أعلى من بطالة غير المتعلمين

  • 28
د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن وجود قوى عاملة من الشباب بنسبة كبيرة مثل الموجود حاليا في مصر، يمثل خطورة، ولابد من استثمار هذه القوة في زيادة معدلات التنمية.


أضاف وزير التربية والتعليم، خلال مؤتمر عقده اليوم الثلاثاء المجلس الوطني المصري للتنافسية، بأحد فنادق القاهرة تحت عنوان "مهارات العمالة، والإنتاجية، وإدارة الموارد البشرية"، أن معدلات البطالة بين الإناث أعلى بكثير من الذكور، فهي تمثل 23.6% بينما في الذكور لا تتعدى 9%، وهذا يرجع لأسباب ثقافية نحتاج إلى تغييرها.

وأوضح، أن الشباب في سن 20 إلى 25 سنة يمثلون 20% من إجمالي البطالة حتى عام 2014، لكن هذه النسبة ارتفعت إلى 33% خلال عام 2015، ما يعني أنها في تزايد مستمر، لدرجة أن أصحاب الشهادات العليا أصبحت نسبة بطالتهم أعلى من غير المتعلمين.

ويشارك بالمؤتمر الدكتور حسام بدراوي، واللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء وجوزيف غانم، مدير مشروع تحسين القوى العاملة وتعزيز المهارات في مصر، وشيري كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، والدكتورة شيرين الصباغ، رئيس وحدة السياسات والإستراتيجيات بوزارة التجارة والصناعة.