وزير التعليم: رؤية الدولة العودة بالتعليم للبحث والمعرفة والريادة وبناء الشخصية

  • 72
الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن التعليم يحظى برعاية خاصة من القيادة السياسية، منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي منصبه، حيث أطلق مبادرة "مجتمع مصري يفكر ويبتكر"، مشيرا إلى أن مصر في العصور السابقة كانت تسبق العالم في المعرفة، وكانت لنا الريادة، والتأثير في الغرب.

جاء ذلك خلال مشاركته في ملتقى الفكر الإسلامي للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، بحضور الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر السابق، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي.

وقال شوقي إن رؤية القيادة السياسية والحكومة أن نعود بالتعليم إلى البحث والمعرفة والريادة وفكرة بناء الشخصية، وليس الحفظ والاسترجاع، لأن أولادنا قادرون على التعلم والمنافسة.

وأضاف الوزير: "نحن في مرحلة لا نحتاج فيها إلى حلول وسط، وإنما تعديل وضع التعليم بشكل جذري، ونجتهد لوضع بدائل لتعليم جيد يعود بالطالب إلى المدرسة، والقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية والاستمتاع بالتعليم"، مؤكدا أن مخاوف المجتمع من التغيير ليس لها أساس، ومصر تستحق من الجميع بذل الكثير من الجهد، حيث أن الدولة تعمل الآن في اتجاهات كثيرة جدا.

وأشار شوقي إلى أنه تم البدء في بناء 45 ألف فصل وبناء 28 مدرسة على النموذج الياباني، وبناء 25 مدرسة من مدارس النيل، والسعى لبناء مدرسة للمتفوقين في كل محافظة.