الهجرة الدولية تؤكد: غرق 126 مهاجرًا قبالة السواحل الليبية

  • 69
أرشيفية

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، غرق قرابة 126 مهاجرًا قبالة السواحل الليبية عقب انقلاب قارب يقلهم فى البحر المتوسط نهاية الأسبوع الماضي.


وقال الناطق باسم الهجرة الدولية، فلافيو دى جياكومو ، إن ناجين من الحادث نُقلوا إلى جزيرة صقلية على متن سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالي، بينهم اثنان من السودان واثنان من مهاجرى نيجيريا.


وأوضح أن المهاجرين انطلقوا على متن قارب خشبى من سواحل ليبيا، ليل الخميس الماضي، ثم بعد بضع ساعات قام المهربون على متنه بإزالة المحرك ونقله إلى قارب آخر، وبعدها غرق القارب سريعًا.

وتابع :لاحظنا خلال الفترة الأخيرة أن شبكات التهريب تعمد إلى سرقة محركات القوارب عقب انطلاقها فى المياه وإرجاعها إلى ليبيا لاستخدامها مرة أخرى .


وذكر مهاجرون ناجون أن القارب كان يحمل حوالى 130 مهاجرًا معظمهم من السودان، وأوضحت منظمة الهجرة أن 126 غرقوا ولم ينج سوى أربعة مهاجرين فقط، وفق ما تقلت جريدة «مالطا إندبندنت» أمس الثلاثاء .


وذكرت أن قارب صيد ليبى أنقذ أربعة مهاجرين الناجين ونقلهم إلى قارب تهريب آخر يقل مهاجرين، ووجدت سفينة خفر السواحل الإيطالى القارب الأخير ونقلت من على متنه إلى جزيرة صقلية.


وقال جياكومو: لأربعة الناجون مازالوا فى حالة صدمة ولم يستطيعوا الحديث معنا. لكن المهاجرين من القارب الآخر أكدوا أن قارب صيد نقل الأربعة إلى قاربهم .