الرئيس الإيراني: قطر دولة شقيقة.. والمجالات البرية والبحرية والجوية الإيرانية مفتوحة أمامها!

  • 123
روحاني وتميم

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، في اتصال هاتفي، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، مساء الأحد، أن إيران تقف إلى جانب قطر، التي وصفها بـ"الدولة الشقيقة"، مشددا على ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين وتنمية التعاون الاقتصادي.

وتبادل روحاني وتميم التهنئة بمناسبة عيد الفطر الذي يبدأ، اليوم الاثنين، في إيران.

وقال الرئيس الإيراني في مكالمة رسمية نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، إن بلاده "حكومة وشعبا تقف إلى جانب الحكومة والشعب القطري"، وأضاف روحاني أن "سياسة طهران ترتكز على المزيد من تعزيز العلاقات مع الدوحة" -على حد قوله-.

وتابع إن "دعم الاقتصاد القطري وتعزيز العلاقات لا سيما بين القطاعات الخاصة في البلدين بإمكانه أن يكون من أهدافنا المشتركة".

وأعرب روحاني عن "استعداد إيران لتقديم مساعداتها وتعاونها لإحلال الهدوء في المنطقة".

وأكد روحاني رفض إيران لما وصفه بـ"فرض الحصار" على قطر، في إشارة إلى مقاطعة الدول الأربع للدوحة.

وقال روحاني إن "المجالات البرية والبحرية والجوية الإيرانية مفتوحة دائما أمام قطر باعتبار أنها بلد شقيق وجار لإيران".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن حميد أبوطالبي، مساعد الشؤون السياسية في مكتب الرئاسة الإيرانية، قوله إن "القضايا المطروحة في هذا الاتصال تضمنت التهنئة بمناسبة عيد الفطر، والتأكيد على ضرورة تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية، خاصة بين أصحاب القطاعات الخاصة، ورفض كافة الضغوط والتهديدات والحصار في المنطقة".

يُذكر أن أحد أهم أسباب مقاطعة بعض الدول العربية لـ"قطر"، علاقتها بإيران، والتي تؤدي إلى التدخل في شئون البلاد العربية والإسلامية الداخلية.