السعودية تحدد موعد دفع رسوم المرافقين السنوية

  • 104
الملك سلمان

كشفت مديرية الجوازات السعودية عن موعد سداد الرسوم الجديدة للمرافقين، وذلك "قبل تجديد الإقامة أو إصدار تأشيرة الخروج والعودة".
وفي رد على أحد المستفسرين عبر تويتر، قالت مديرية الجوازات: “يتم سداد المقابل المالي الخاص بالمرافقين أولًا قبل إجراء تأشيرة الخروج والعودة/تجديد هوية مقيم”.

وبدأت المملكة، أمس السبت تطبيق رسوم جديدة تطال مرافقي الوافدين الأجانب، عقب إقرارها من قبل مجلس الوزراء السعودي في إطار برنامج التوازن المالي.
وتبلغ قيمة الرسوم 100 ريال كرسم شهري على كل مرافق، ليكون المجموع سنويًا 1200 ريال، تستوفيها السلطات السعودية لدى تجديد بطاقة المقيم. ومن المقرر أن يتضاعف المبلغ بعد عام، حتى يصل في يوليو/تموز 2020 إلى 400 ريال في الشهر وبواقع 4800 ريال في العام.
وتشمل الرسوم الجديدة، التابعين؛ وهم الزوجة والبنات والأبناء الذكور دون سن 18 سنة، وتشمل كذلك المرافقين؛ وهم الأبناء الذكور فوق سن 18 سنة والزوجة الثانية والثالثة والرابعة والأب والأم وأب الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية والسائقين وكل من على الكفالة بشكل مباشر.
ويهدف قرار السلطات السعودية بفرض رسوم غير مسبوقة على الوافدين وذويهم، إلى توفير مبلغ مليار ريال سعودي، بنهاية العام الحالي.