الملا: نجحنا فى تأمين الكهرباء والوقود خلال الموجة الحارة

  • 103
طارق الملا

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن نجاح قطاع البترول فى تأمين احتياجات جميع محطات الكهرباء على مستوى الجمهورية من الغاز الطبيعى والوقود السائل، فى ظل الارتفاعات الكبيرة غير المسبوقة فى درجات الحرارة.


وسجل يوم السبت أعلى معدل لاستهلاك الوقود بمحطات توليد الكهرباء قدر بحوالى 138 مليون متر مكعب مكافئ يوميا، منها 119 مليون متر مكعب يوميا غاز طبيعى، وهو ما يعادل 82% من الإنتاج المحلى من الغاز، مشيرا إلى أنه على الرغم من هذه الكميات غير المسبوقة فى معدلات استهلاك الغاز الطبيعى فقد تم تأمين احتياجات باقى القطاعات الأخرى المستهلكة للوقود خاصة القطاع الصناعى.


وأوضح الوزير، فى بيان اليوم، أنه تم توفير كل الكميات الإضافية المطلوبة من الغاز لمواجهة الزيادة فى الاستهلاك، وإعطاء الأولوية للوفاء باحتياجات قطاع الكهرباء بنسبة 100% فى ضوء أهميته الاستراتيجية كقطاع حيوى للدولة، مشيدا بالتنسيق المستمر مع وزارة الكهرباء وخاصة التنسيق بين مركزى التحكم للغاز والكهرباء وكل الجهات المعنية.


وأضاف الوزير، أن قطاع البترول نجح أيضا فى توفير الوقود البديل السائل لمحطات الكهرباء الذى يحتفظ قطاع البترول بكميات استراتيجية منه يتم تخزينها فى محطات الكهرباء مع الاستمرارية فى استعواض كميات الوقود البديل المستهلكة، لتأمين تشغيل الشبكة القومية للغازات بصورة آمنة ومستمرة.