السويدي يدعو لاجتماع طارئ لبحث تأثير قرارات البنك المركزي على الاستثمار

  • 49
رئيس ائتلاف دعم مصر

أصدر ائتلاف دعم مصر بيان منذ قليل أعلن فيه اتجاهه للموافقة على مقترح النائب عمرو غلاب رئيس اللجنة الاقتصادية ونائب رئيس الائتلاف بدراسة شواغل مجتمع الاعمال حول تأثير قرارات البنك المركزي على الاستثمار، وذلك في ضوء اعتياد الائتلاف على دراسة اي قرار هام قبل التعليق عليه، فقبل التعليق على قرار البنك المركزي المصري بتحريك سعر الفائدة للمرة الثانية في خلال أقل من شهرين.

 

وأوضح البيان أن ذلك المقترح يقضى بتكوين لجنة مشتركة بين اللجنة الاقتصادية و لجنة الخطة والموازنة ولجنة الصناعة ولجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بخصوص قرار رفع سعر الفائدة للمرة الثانية خلال شهرين بزيادة إجمالية 4 % ، ووضع حلول ومناقشة القرار وسوف يتم تقديم طلب للدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب وفقا للائحة اليوم .

 

وتابع البيان، : " علي أن يتم عمل جلسات إستماع مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات واتحاد التشييد والبناء واتحاد الغرف السياحية  وجمعيات رجال الأعمال وجمعيات المستثمرين لمناقشة هذه الأمور وأيضا حضور محافظ البنك المركزي والوزراء المعنين  ومناقشتهم وإصدار توصيات للخروج من هذه الأزمة ، على أن يترأس هذه الجلسات الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة ونائب رئيس الائتلاف ورئيس المكتب الفني للائتلاف ".

 

وأكد الائتلاف فى بيانه أن تلك اللجنة المشتركة، لا تهدف فقط للوقوف على آثار تحريك سعر الفائدة، بل للوقوف على رؤية مستقبلية لتشجيع الاستثمار لزيادة معدلات النمو والإنتاج والقضاء على البطالة وده هدف رئيسي لائتلاف دعم مصر برفع الضرر من على كاهل المواطن.

 

وأشار الائتلاف فى بيانه، إلى أن ذلك يأتى متوافقاً مع نص المادة 52 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والتى تنص على أن يضع مكتب اللجنة جدول أعمالها بناء على اقتراح رئيسها، وتنعقد اللجنة بناء على دعوة منه، ويُراعَى فى تحديد مواعيد انعقاد اللجان قربُها من مواعيد انعقاد جلسات المجلس وعدمُ تعارضها معها، إلا فى الأحوال العاجلة التى تقتضى ذلك، وبموافقة رئيس المجلس. وفيما عدا الحالات العاجلة، يجب أن توجه الدعوة لانعقاد اللجنة قبل الموعد المحدد للانعقاد بثمانٍ وأربعين ساعة على الأقل، كما يجب أن يُرفَق بالدعوة جدولُ أعمال الجلسة. وتستمر اللجان فيما بين مواعيد جلسات المجلس فى مباشرة نشاطها لإنجاز ما لديها من أعمال، ولرئيس المجلس دعوتها للانعقاد فيما بين أدوار الانعقاد، إذا رأى محلاً لذلك أو بناء على طلب الحكومة.