رئيس شعبة المساحة العسكرية: قناة السويس حلقة الوصل بين الشرق والغرب

  • 39
أرشيفية

أكد العميد أشرف نبيل العسال، رئيس شعبة المساحة البحرية بالقوات البحرية، أن الموقع الجغرافي لمصر جعلها حلقة الوصل بين الشرق والغرب عن طريق قناة السويس، موضحًا أن مصر منوط بها أن تضمن أمن وسلامة الملاحة لواحد من أكثر الممرات البحرية كثافة في العالم وهي قناة السويس.

 

وكشف أن هناك نحو 17 ألف سفينة تعبر قناة السويس سنويا تحمل نحو 900 مليون طن، وهو ما يعادل تقريبا 10 % من حجم الشحنات التي يتم تداولها على مستوى العالم، بالإضافة إلى الخطوط الملاحية الداخلية.

 

وأضاف خلال كلمة له في المؤتمر الـ١٧ للجنة الهيدروغرافية لدول شمال المحيط الهندي الذي عقد بالقاهرة بحضور وزير النقل وقائد قوات البحرية الفريق أحمد خالد وعدد من قادة بحريات العالم: "نحن على يقين أنكم تدركون حجم التطوير الذي تشهده مصر حاليا خاصة في المجال البحري العديد من المشروعات العملاقة التي يتم تنفيذها حاليا في مجال البحث واستكشاف البترول والغاز في البحار.

 

وأكمل : "ولعل حقل ظهر هو أحد أبرز الأمثلة لهذه الموانئ الجديدة التي يتم إنشاؤها لخدمة القطاعين الصناعي والتجاري؛ وأيضا قطاع مصائد الأسماك يشهد تطورا مكثفا؛ والعديد من المجالات الأخرى؛ حيث تم بالفعل تغطية المياه المصرية بالكامل بالخرائط الدولية سواء الورقية أو الإلكترونية لضمان وصول جميع المعلومات الضرورية للملاح الدولي".

 

وأضاف: "عكفت شعبة المساحة البحرية بصفتها الجهة المسئولة عن إنتاج الخرائط في مصر على إنتاج الخرائط المحلية للمياه المصرية لسنوات عديدة بالإضافة إلى مراجعة وضمان صحة المعلومات المطبوعة على الخرائط الدولية المنتجة للمنطقة بمعرفة الدول الأخرى".