أردوغان وجه تعليمات بإسقاط أي طائرة سورية قبل ثلاثة أيام من إسقاطها فعليا

  • 82
رجب طيب اردوغان

أكدت صحيفة تركية اليوم "الأربعاء" أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وجه تعليمات بإسقاط أي طائرة حربية سورية تقترب من الحدود التركية ..ذلك قبل ثلاثة أيام من إسقاط الطائرة السورية بحجة انتهاكها المجال الجوي التركي.

وذكرت صحيفة آيدنلك اليسارية في تقرير لها اليوم أن أردوغان وجه تعليمات يوم الخميس الماضي إلى رئيس هيئة الأركان العامة التركية الجنرال نجدت أوزال بإسقاط أي طائرة سورية تقترب من الحدود التركية وبعد مرور ثلاثة أيام تم إسقاط الطائرة الحربية السورية.

وأشارت الصحيفة إلى معلومات وردت إليها بأن أردوغان استقبل الجنرال أوزال بمقر رئاسة الوزراء في إطار اللقاءات الأسبوعية لتبادل الآراء حول القضايا التي تمس المجال الأمني وخاصة بعد زيادة الطلعات الجوية للطائرات المقاتلة السورية ضد أعضاء تنظيم ما يسمى ب "دولة الإسلام بالعراق والشام" (داعش).

وطلبت الحكومة التركية إعاقة أنشطة الطيران الحربي السوري وبالتالي إعاقة تقدم قوات النظام السوري في المناطق الحدودية القريبة من تركيا من جانب وتسهيل مهام تزويد الجيش السوري الحر والمجموعات المسلحة المعارضة للنظام بمختلف أنواع الأسلحة من جانب آخر.

كما أكدت المعلومات الواردة للصحيفة بأن قياديي الحكومة التركية بزعامة أردوغان بدأت تناقش استخدام الشأن السوري في حملة الدعاية الانتخابية وتوصل قياديو الحكومة إلى توافق في الآراء بضرورة استخدام الشأن السوري في الحملة كمحاولة لإخماد الأصوات المتعالية ضد حكومة العدالة والتنمية بعد الكشف عن فضيحة الفساد والرشاوي خاصة أن هذا الأمر سيؤثر على أصوات الناخبين القوميين كونه شأن خارجي يمس أمن البلاد.

وكان زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كليجدار أوغلو قد وجه نداء للجنرال أوزال منذ أسبوع بعدم الزج بالجيش التركي في مغامرة في المستنقع السوري بناء على تعليمات من رئيس الوزراء أردوغان.